دبي تبني أول مسجد عائم في العالم تحت جسر التسامح

ميدار.نت - دبي
دبي
21 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

كشفت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، عن خطة لتشييد أول مسجد عائم في العالم.

ومن المقرر تنفيذه في القناة المائية تحت جسر التسامح، وأن يتم الانتهاء من إنجازه في العام المقبل، بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 55 مليون درهم.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر عقدته الدائرة في مقرها، تحدثت فيه عن مشروع السياحة الدينية في الإمارة، الذي يُعنى بتنفيذ خطط وبرامج ومبادرات تخدم السياحة الإسلامية، متوقعة إسهام هذا المشروع في زيادة عدد السياح القادمين سنوياً إلى الإمارة بنسبة 3 %.

وعرض الدكتور عبدالله الجبار مسؤول في المشروع، أبرز معالم المسجد العائم الذي ينتظر الانتهاء من التصميمات النهائية، موضحاً أن يتكون من 3 طوابق، الأول سيكون تحت الماء ومخصصا للصلاة ويتسع إلى 75 مصليا، والثاني قاعة متعددة الاستخدامات، والثالث معرضا إسلاميا.

ومن جانبه أوضح أحمد خلفان المنصوري مستشار التواصل الحضاري، أن مشروع السياحة الدينية في الإمارة يسهم في تعزيز موقع الامارة كنقطة جذب للزوار والسياح المسلمين وغير المسلمين، ويوفر فرصة للتعرف إلى الثقافة الإسلامية والعادات والقيم الإماراتية.

 

المعرض القرآني

وبالإضافة للمسجد العائم تخطط الدائرة لإقامة المعرض القرآني، كما ذكر الدكتور عبد الجبار عن خطة لإنشاء «المعرض القرآني» الذي سيتم تشييده في أحد المساجد القائمة، ويمثل رحلة مصحف الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمه الله من بداية الفكرة وحتى الكتابة وصولاً إلى النسخ الأخيرة الموزعة حول العالم، إضافة إلى مبادرة «إفطار دبي» في رمضان لجمع ممثلي الطوائف الدينية على مائدة واحدة.

ومن المشاريع الداعمة أيضا بحسب المتحدث، زيارة المساجد التاريخية والجديدة والمتميزة، تنفيذ فعاليات دينية واجتماعية مختلفة، تجمُّع لأهالي الأحياء الجديدة في إمارة دبي تحت مبادرة هلا رمضان والتي تشمل مجموعة برامج اجتماعية ورياضية وتثقيفية، المشاركة في الحديقة القرآنية، وإضافة جزء خاص بالطب النبوي.

كما تحدث عن إنشاء «سوق رمضان والعيد»، يتضمن إقامة أسواق ملاصقة لبعض المساجد الحيوية في دبي أو المراكز التابعة للدائرة بهدف استهداف السواح المسلمين وغير المسلمين، «وتعريفهم بعادتنا وتقاليدنا في الأعياد مع نشر البهجة والفرحة بينهم، إضافة إلى برامج مصاحبة لهم مثل الفتوى والاستشارات الدينية».

&nb

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة