بالفيديو إهداء من "ميدار.نت": حتى من خارج الكوكب.. دبي كوكب آخر

Cover

ميدار.نت - دبي

عبّر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، عن جمال إمارة دبي الأخاذ بطريقته من المحطة الدولية.

والتقط النيادي صورة بعدسته لإمارد دبي، وهي تتلألأ ليلاً، وتظهر معالمها بشكل لافت، ونشرها بتغريدة على حسابه في «تويتر» قائلاً: «حتى من خارج الكوكب.. دبي كوكب آخر».

وفي وقت سابق، نشر النيادي عدداً من الصور التي التقطها من الفضاء، لمعالم ومناطق مختلفة بالدولة، منها أم غافة في مدينة العين، وغيرها.

ويمضي النيادي مهمة «طموح زايد 2» على متن المحطة الدولية، في أطول مهمة للرواد العرب بالفضاء، والتي تستمر 6 أشهر، أجرى خلالها العديد من التجارب العلمية، وأول عملية سير خارج المحطة استمرت لـ 7 ساعات ودقيقة واحدة.

 

مهمة طويلة الأمد

وانطلق النيادي برحلته ضمن فريق "كرو6"، ولا تمثل هذه الرحلة مجرد أول مهمة طويلة الأمد لرائد فضاء عربي، بل هي أيضاً الأولى من قبل دولة غير شريكة لمحطة الفضاء الدولية، وهو إنجاز جديد بحد ذاته.

وتمثل مهمة سلطان الخطوة التالية في رؤية الإمارات للبعثات المأهولة، حيث تستهدف أن يكون الثنائي نورا المطروشي، ومحمد الملا، في قيادة مهمات الإمارات المستقبلية.

وانطلقت المهمة ضمن البعثة 69 إلى محطة الفضاء الدولية، والتي تتولى مهام تركيب الأجزاء النهائية لـ«iRosa»، وهي الألواح الشمسية التي يتم تركيبها في محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى إجراء التجارب والأبحاث العلمية.

وأمام النيادي في محطة الفضاء الدولية، جدول زمني مكثف من التجارب، ووقت محدد للاتصالات المباشرة، مع مختلف الجهات، والجامعات، والمدارس، حيث سيجري 13 مكالمة مباشرة، و10 اتصالات عبر الراديو، سيتم إجراؤها تباعًا، لبرنامج التواصل المجتمعي مع مؤسسة الإمارات للآداب، والذي سيتم تخصيصه على مدار الأشهر الستة المقبل

 

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة