بالفيديو.. لحظة اصطدام مقصود لمركبة فضاء بكويكب

ميدار.نت - دبي
الفضاء
27 سبتمبر 2022
Cover

 

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) نجاح اصطدام مركبة الفضاء "دارت" التابعة لها بالكويكب "ديمورفوس" في حدث بثته على الهواء مباشرة.
وهدفت التجربة إلى تحويل مسار الكويكب، وشكّلت اختباراً غير مسبوق يهدف لتعليم البشرية كيفية منع الأجسام الكونية من تدمير الحياة على الأرض.
وما أن ارتطمت المركبة بالكويكب حتى انفجر فرحاً أفراد طاقم ناسا الذين تجمّعوا في مركز الإشراف على المهمّة في ماريلاند بالولايات المتحدة.

بالموعد المحدد
والمركبة الفضائية التي يقلّ حجمها قليلاً عن حجم سيارة اصطدمت، كما كان متوقّعاً، في الساعة 23:14 بتوقيت غرينتش بالكويكب بسرعة تزيد عن 20 ألف كلم/ساعة.
وقبيل دقائق من اصطدام المركبة بالكويكب ديمورفوس الذي يبعد عن الأرض 11 مليون كلم، أخذت صورة الجرم تكبر شيئاً فشيئاً مع اقتراب المركبة الفضائية منه أكثر فأكثر.
وفي نقل حيّ، بثّت الكاميرات المثبّتة على المركبة الفضائية صوراً مذهلة للجرم الفلكي ظهرت فيها كل تفاصيل ديمورفوس بما في ذلك سطحه الرمادي والحصى الصغيرة التي تغطّيه. ولحظة اصطدام المركبة بالكويكب وتحطّمها عليه توقف بثّ الصور.

حقبة جديدة
وقالت لوري غليز، مديرة علوم الكواكب في وكالة ناسا "نحن على وشك الدخول في حقبة جديدة تكون لدينا فيها القدرة المحتملة على أن نحمي أنفسنا من اصطدام كويكبات خطرة بالأرض".
وسيستغرق الأمر ما بين بضعة أيام وبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان مسار الكويكب الصغير قد تغيّر فعلاً بسبب الاصطدام.

مشاركة إماراتية
ويشارك مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي في أبوظبي بتحليل تجربة تغيير المسار الكويكب.
وأوضح مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت أن المركز تواصل مع المشرف على هذه المهمة ليكون مرصد الختم الفلكي أحد المراصد العالمية التي تشارك في التحليل الفوتومتري للكويكب بعد الاصطدام لتقييم مدى نجاح التجربة، مبيناً أنه بالفعل تم قبول المشاركة.