بالفيديو.. الإيطاليون يصوّتون في انتخابات قد تزلزل أوروبا

ميدار.نت - دبي 25 سبتمبر 2022
Cover

بأجواء احتفائية تارة، واستقطاب وطني تارة أخرى، بدأ الإيطاليون التوجه صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم واختيار برلمان جديد وسط توقعات بتصدر اليمين المتطرف النتائج، وتولّيه رئاسة الحكومة خلفاً لماريو دراغي في سابقة بهذا البلد.
ووقف ناخبون في صفوف انتظار، منذ فتح مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 5 صباحاً بتوقيت غرينتش، للإدلاء بأصواتهم، فيما هتف الكثيرون منهم للوطن، في ظل توقف الحملات الانتخابية.


استطلاعات الرأي
وستبقى المراكز مفتوحة حتى الساعة 9 مساء بتوقيت غرينتش، على أن تصدر فور إغلاقها أول استطلاعات الرأي التي ستعكس صورة واضحة للنتائج.
وتمنح توقعات حزب «فراتيلي ديتاليا» (إخوة إيطاليا) من الفاشيين الجدد حوالي 25% من نوايا الأصوات بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة، فيما من المرجح أن تتولى زعيمته جورجيا ميلوني (45 عاماً) رئاسة حكومة ائتلافية تكون الهيمنة فيها لليمين المتطرف على حساب اليمين التقليدي.


قلق أوروبي
وسيشكل ذلك زلزالاً حقيقياً في إيطاليا، إحدى الدول المؤسسة لأوروبا وثالث قوة اقتصادية في منطقة اليورو، إنما كذلك في الاتحاد الأوروبي الذي سيضطر إلى التعامل مع السياسيّة المقربة من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.
وحذرت زعيمة الحزب خلال حملتها الانتخابية من أن «الكل قلق في أوروبا لرؤية ميلوني في الحكومة... انتهت الحفلة، وستبدأ إيطاليا بالدفاع عن مصالحها الوطنية».
ونجحت ميلوني المعجبة سابقاً بموسوليني والتي ترفع شعار «الله الوطن العائلة»، في جعل حزبها مقبولاً كقوة سياسية وطرح المسائل التي تحاكي استياء مواطنيها وإحباطهم ببقائها في صفوف المعارضة، في حين أيدت الأحزاب الأخرى حكومة الوحدة الوطنية بزعامة ماريو دراغي.


التكهن بالنتائج
ولفتت إميليانا دو بلازيو أستاذة علم الاجتماع في جامعة لويس في روما، إلى أنه «لا يمكن التكهن (بنتيجة) الانتخابات التي تحددها المشاعر واللحظة الأخيرة»، مشيرة لوكالة فرانس برس إلى دور الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم بعد ويقدر عددهم بحوالي 20%، وإلى أهمية نسبة المشاركة.
وقد تنطوي الانتخابات على مفاجآت ولاسيما في جنوب البلاد، في ما يتعلق بنتائج «حركة خمس نجوم» المعارضة لمؤسسات الحكم والتي يُنسب إليها إقرار حدّ أدنى للأجور للأكثر فقراً، والحزب الديمقراطي (يساري) الذي يملك قاعدة قوية محلياً.