بالفيديو.. سيارات الأجرة ذاتية القيادة تنطلق الشهر القادم في دبي

ميدار.نت - دبي
السيارات ذاتية القيادة
دبي
27 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

الشهر القادم هو موعد سكان دبي مع سيارات الأجرة ذاتية القيادة المؤتمتة بالكامل، وهو حدث طال انتظاره واحتاج لإنهاء رسم الخرائط الرقمية لمنطقة جميرا 1.

وكشفت هذه الأنباء هيئة الطرق والمواصلات خلال انطلاق أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة (في مركز دبي التجاري العالمي).

وفي أبريل الماضي قامت الهيئة وشركة ” كروز” المتخصصة في المركبات ذاتية القيادة، بجمع البيانات واختبار تقنياتها على العلامات والإشارات المرورية وسلوك السائقين وتفاصيل أخرى في إمارة دبي باستخدام خمس مركبات Chevy Bolt ذاتية القيادة في منطقة جميرا .

 

10 سيارات

وكشفت هيئة الطرق والمواصلات في وقت سابق، عن عزمها تشغيل 10 مركبات أجرة ذاتية القيادة خلال العام الجاري، مضاعفة بذلك العدد المعلن عنه خلال العام الماضي.

 إذ أعلن مدير عام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة، المهندس مطر الطاير، عن اعتماد تقنيات النقل الذكي في قطاع مركبات الأجرة، وتشغيل 10 مركبات خلال الشهور المقبلة، في إطار تنفيذ الهيئة الخطط والسياسات المرنة، المعتمدة في تطوير مرافق وخدمات المدينة بشكل مستمر، وتطبيق استراتيجات التخطيط الحضري المتطورة والمستدامة.

وكانت الهيئة أعلنت العام الماضي عزمها تشغيل خمس مركبات «كروز» ذاتية القيادة تجريبياً، كما أكدت عملها على تجهيز الخرائط الجغرافية عالية الدقة المطلوبة لعمل المركبات الذكية في منطقتي الخليج التجاري ووسط المدينة، لتضاف إلى منطقة «جميرا-1»، التي أنجزت فيها الخرائط منذ يوليو الماضي.

 

حافلة ذاتية القيادة

وخلال المؤتمر تم الكشف عن الفائزين في تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، حيث فازت شركة "كينغ لونغ" من الصين، بالمركز الأول في فئة الشركات الرائدة، وحصلت على مليون دولار.

 الحافلة الصينية يبلغ طولها ستة أمتار، وتصل سرعتها القصوى إلى 69 كيلومتراً في الساعة، وتتسع لـ12 راكباً في الرحلة الواحدة، وتتميز بوجود 27 كاميرا، وأجهزة استشعار، ويمكن شحن بطاريتها بالكامل في 120 دقيقة.

ونالت "كينغ لونغ" المركز الأول بعد اجتياز اختبارات عدة، جرت وفقاً لخمسة معايير رئيسة هي: الخطة التشغيلية، والأمان والسلامة، والاستدامة والطاقة، وتجربة الركاب، والتعامل مع مستخدمي الطريق.

حيث اجتازت الحافلة 20 اختباراً، مثل تغيير المسار اضطرارياً، والقيادة عبر الدوار مع وجود حواجز، وتجاوز مركبة معطلة وسط الطريق.

وحصلت شركة "برايت درايف" من مصر، على المركز الثاني، وحصلت على 750 ألف دولار عن حافلة ذاتية القيادة طولها ستة أمتار وسرعتها القصوى 69 كيلومتراً في الساعة، وتتسع لـ15 راكباً في الرحلة الواحدة، وتنفرد بوجود 16 كاميرا وأجهزة استشعار، ويمكن شحنها بالكامل في 180 دقيقة.