بالفيديو.. سلطان النيادي يجري تجربة لتشكل الماء على متن محظة الفضاء الدولية

Cover

ميدار.نت - دبي

أجرى رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، تجربة حية من متن محظة الفضاء الدولية لطريقة تشكل الماء في الفضاء من خلال عنصري الهيدروجين والأكسجين.

وكان رائد الفضاء المشارك بأطول مهمة في تاريخ الرواد العرب والتي تستمر 6 شهور، قال في مقطع فيديو قبل أيام إن التكنولوجيا حملته إلى الفضاء، وتساعد الرواد على تأمين بيئة حياة مستدامة على متن المحطة الدولية، من خلال توليد الكهرباء ومعالجة المياه وإنتاج الأكسجين، الذي يعد عنصرًا أساسيًا للحياة، وإذا كان بإمكاننا تطبيق ذلك في الفضاء، فبالتأكيد هذا الأمر متاح على الأرض.

 

هواء التنفس

وسبق أن نشر النيادي، صوراً قبل شهر يظهر فيها وهو يقوم بفصل الأكسجين عن الهيدروجين للحصول على هواء للتنفس، وأثناء قيامه بتكرير المياه المستخدمة مسبقًا والسوائل الأخرى للحصول على مياه نظيفة من جديد، وذلك خلال تواجده على متن محطة الفضاء الدولية في رحلة إلى الفضاء التي تستغرق 6 أشهر.

وقال في تغريدة عبر تويتر: «في الفضاء، حيث الماء هو أحد أثمن الموارد، نقوم باستخدامه لأكثر من هدف. فإلى جانب فصل الأكسجين عن الهيدروجين للحصول على هواء للتنفس، نقوم بتكرير المياه المستخدمة مسبقًا والسوائل الأخرى للحصول على مياه نظيفة من جديد. ولمنع أي تلوث نقوم بارتداء معدات الوقاية الشخصية أثناء عملية تكرير المياه، للمحافظة على سلامتنا وسلامة أنظمة دعم الحياة على متن محطة الفضاء الدولية».