بالفيديو,, سلطان النيادي يجيب من محطة الفضاء الدولية على سؤال "الأذكياء فقط"

Cover

ميدار.نت - دبي

بعد 3 أيام من الانتظار والتكهنات، نشر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية مقطع فيديو جديداً على حسابه في "تويتر"، أجاب فيه عن سؤال كان طرحه "للأذكياء فقط" بشأن حركة الأجسام.

وقال النيادي في سؤاله بمقطع فيديو إن حركة الجسم في ظل انعدام الجاذبية تكون إما بالدوران من اليسار إلى اليمين، أو بالدوران من الأعلى إلى الأسفل، وفي كلتا الحالتين فإن الحركة مستمرة في الاتجاه نفسه.

وأضاف: "أما حالة الدوران الثالثة، فتكون بشكل متداخل ويتغير فيها اتجاه الجسم بين اليمين لليسار أو العكس ومن أسفل إلى أعلى".

وتساءل: "الذكي سيخبرنا ما السبب وراء هذا الأمر، الذي يمكن أن تجربوه حتى في الأرض".

 

إجابة السؤال

انتظر النيادي 3 أيام ليطل اليوم في فيديو على "تويتر"، قائلاً: "أشكر الجميع على التفاعل على سؤالي الأخير، إجاباتكم دائما تجعلني أثق أنه عندنا عقول مبدعة في عالمنا العربي، وهذه العقول هي أملنا ومستقبلنا المشرق نحو شعوب مفكرة ولديها شغف في العلوم".

وأضاف أن اختلاف حركة الجسم التي لاحظناها في الفيديو تعود إلى نظرية المحور الوسيط، فلأي شيء يدور عدة محاور، وتختلف حركة الجسم تبعا لتلك المحاور.

 

دراسة المزروعات

ونشر سلطان النيادي، مؤخراً، صوراً له بحفظ عينات من ثمار الطماطم المزروعة سابقاً على متن محطة الفضاء الدولية.

ويستهدف حفظ  ثمار الطماطم تحليلها ضمن دراسة حول تأمين الطعام بشكل مستدام في الفضاء (تجربة Veg-05 الزراعية بالفضاء).

ويشارك النيادي حالياً في مهمة "كرو 6"، أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب في التاريخ بمحطة الفضاء الدولية، والتي تستمر 6 أشهر.