بالفيديو.. العطر الهندي "مهيك" يفوح في جامعة نيويورك أبوظبي

ميدار.نت - أبوظبي
موسيقى وثقافة
الهند
01 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - أبوظبي

بدعم من مبادرة دانس ريفلكشنز، يستضيف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يومي الأربعاء والخميس المقبلين على خشبة المسرح الأحمر العرض العالمي الأول للعمل الفني «مهيك».

والعرض الذي استوحى اسمه من كلمة «العطر» باللغة الهندية، يتحدث عن قصة امرأة ناضجة تربطها علاقة برجل أصغر سناً، ويتعمق العمل في شخصيتيهما المعقدتين والأعراف التي تقيّدهما ويحدد جوهر الحب الخالص.

 وأبدع هذه التجربة أكاش أوديدرا وهو أحد أبرز الراقصين البريطانيين من أصول جنوب آسيوية في جيله، وتشاركه راقصة الكاثاك العالمية أديتي مانغالداس.

وستقدم للمرة الأولى خلال مسيرتها الفنية التي استمرت لخمسين عاماً أداء استعراضي مع أكاش أوديدرا.

ويتضمن العرض تسجيلاً أصلياً للفنانة نيكي ويلز، إلى جانب عرض آخر للموسيقى الحية.

 

رقصة الكاثاك

ورقصة الكاثاك، هي واحدة من الأشكال الثمانية الرئيسية للرقص الهندي الكلاسيكي. يرجع أصلها إلى الشعراء المتنقلين في شمال الهند القديمة المعروفين باسم كاثاكارز أو رواة القصص.

وكان الكاثاكار المتجولون ينقلون القصص من الملاحم العظيمة والأساطير القديمة من خلال الرقص والأغاني والموسيقى بطريقة مشابهة للمسرح اليوناني المبكر. يحكي راقصو الكاثاك القصص المختلفة من خلال حركات اليد والقدمين، ولكن الأهم من خلال تعابير الوجه.

 

جولة عالمية

وقال بيل براجن، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: العرض منصة استثنائية تتيح للراقصين ومصممي الرقصات أديتي مانغالداس وأكاش أوديدرا لإظهار إمكاناتهما الفريدة في رقص الكاثاك، مع تسليط الضوء على قدرتهما المذهلة في الابتكار بنمط الرقص الهندي الكلاسيكي.

وتابع براجن: "أنتيج الفنانين عرضاً متعدد الوسائط ينطلق من «نيويورك أبوظبي» في جولة عالمية كبيرة تشمل العديد من المراكز الفنية في المملكة المتحدة، ومنها مسرح سادلرز ويلز".

وختم: "وانسجاماً مع رسالتنا الرامية إلى دعم الإنتاج الثقافي والبحث الفني، يحرص مركز الفنون على تقديم الدعم للفنانين المميزين لتحقيق رؤاهم على أرض الواقع".

وقال أكاش أوديدرا: «مهيك» رحلة استكشافية في أعماق النفس البشرية تسلط الضوء على رغبات الإنسان ومبادئ الشجاعة والمرونة لديه

ونحرص على تكريس فن تصميم الرقصات لتسليط الضوء على قصص الحب المنسية، وبالتالي تشجيع الجمهور على مواجهة التعريف التقليدي للحب.

 

ورشة رقص

ويستضيف مركز الفنون يوم الجمعة 9 فبراير الساعة 6:30 مساءً ورشة رقص، بإشراف أكاش أوديدرا وبدعمٍ من مبادرة دانس ريفلكشنز، في إطار التزامه بتطوير مهارات الفنانين المحليين من خلال برنامج «خارج خشبة المسرح».

وتتضمن الورشة جلسة عملية، بحضور أكاش أوديدرا، لاستكشاف تجاربه الخاصة التي تجمع بين أسلوبي الرقص الهندي التقليدي والرقص الغربي.