بالفيديو.. "راشد" مرادف النجاح.. سنعود

Cover

ميدار.نت - دبي

راشد.. اسم لا يعرف سوى النجاح والتغلب على التحديات.. هكذا يقول تاريخ دبي والإمارات.

فقد غرد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ليجدد الأمل في نجاح المستكشف راشد، وقال: "لم تنجح مهمة المركبة التي تحمل المستكشف راشد بالهبوط على سطح القمر، ‏ولكن نجحنا في رفع سقف طموحاتنا للوصول للقمر، ‏ونجحنا في صنع فريق من شبابنا وبناتنا قادرين على إدارة مشاريع فضاء متقدمة، ‏ونجحنا في بناء قطاع فضائي من الصفر خلال 10 سنوات".

‏‏اليوم المستكشف راشد على سطح القمر يحمل علم الإمارات ليشكل أكبر دليل على شجاعتنا، وتفكيرنا خارج الصندوق، ومحاولتنا الوصول للقمر. 

‏من اليوم سيبدأ العمل على راشد 2 .. مستكشف جديد .. لمحاولة جديدة للوصول للقمر.

‏ ‏نحن دولة تأسست على الطموح .. نحن دولة لم تتوقف منذ 2 ديسمبر 1971 ولن تتوقف.. ولن تلتفت .. ولن تضع أهدافاً صغيرة لنفسها.. ‏القادم أجمل وأعظم وأكثر جرأة بإذن الله.

المستكشف راشد الاماراتي قصة نجاح رغم كل شئ، رغم أن المركبة اليابانية هاكوتو آر لم تنجح بالهبوط،  ولم تحصل الفرصة لرؤية المستكشف راشد الإماراتي على القمر، إلا أنها قصة نجاح اماراتية جديدة.

الإمارات نجحت في دخول قطاع الفضاء منذ سنوات قليلة.. أرسلت أول رائد فضاء اماراتي وهو هزاع المنصوري إلى الفضاء في 2019، ثم رائد الفضاء سلطان النيادي الذي سيقضي 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

دولة صنعت مسبار الأمل الذي يدور حول كوكب المريخ، والذي أضاف كشفاً علمياً مهماً بعدما نجح بالاقتراب والتقاط أوضح صورة حصل عليها البشر للقمر المريخي ديموس، الصورة التي تثبت أن هذا القمر كان جزءاً من كوكب المريخ. 

‏لم تكتف الامارات وصنعت المستكشف راشد، عربة جوالة تعمل بالطاقة الشمسية ومجهزة بـ 4 كاميرات، تم تصميمه من قبل فريق اماراتي بالكامل لجمع بيانات متعلقة بأصل النظام الشمسي وكوكب الأرض، وتحليل البلازما على سطح القمر واجراء تجارب لفهم المزيد عن الغبار القمري.

رغم انقطاع الاتصال بالمستكشف راشد، فإن الامارات كسبت الكثير.. إنه نجاح في اكتساب خبرات لا يمكن الحصول عليها من غير المرور بهذه التجربة الكبيرة.

وسيأتي يوم تنجح فيه مهام مستقبلية، وستصل الامارات إلى القمر، وكما قال الشيخ محمد بن راشد: "لا مستحيل أمام الامارات، والقادم أجمل وأعظم وأكثر جرأة".