تشعر بالسعادة ولا تعرف لماذا؟ باحثون يكتشوف تأثير الأغاني بالدماغ

ميدار.نت - كاليفورنيا
موسيقى وثقافة
الأغاني
24 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

قام باحثون أمريكيون بتدريب خوارزميات التعلم الآلي لتحليل الاستجابات الجسدية لمستمعي الموسيقى، وتمكنوا من التنبؤ بالمقاطع الصوتية التي ترضي معظم الناس بدقة تصل إلى 97٪.

فعندما يغني الإنسان أو يستمع إلى الموسيقى، يطلق جذع الدماغ الأوكسيتوسين، ويتم إفراز الدوبامين ويرتبط بقشرة الفص الجبهي عندما يولي الإنسان اهتماما إضافيا لشيء ما، أو عندما يكون "منغمسا'' فيه.

والأوكسيتوسين والدوبامين، على سبيل المثال، نوعان من الهرمونات العصبية معروفان بتأثيرهما على القلب. يتم إطلاقهما أيضا عند الشعور بالرضا.

 

البحث

قامت الخوارزميات بقياس انفعال الشخص وانتباهه إلى نغمة، باستخدام حالة الفيزيولوجيا العصبية الخاصة بهم كبديل، وكلما طالت مدة "انغماس" الشخص في أغنية عصبية، زادت احتمالية نجاح الأغنية على المستوى الوطني.

وتفوقت الطريقة الجديدة على الدراسات المماثلة التي استخدمت مسح الدماغ لتقييم الاستجابات الموسيقية. وكانت هذه قادرة فقط على التنبؤ بمعدل حوالي 50%.

وكتب الباحثون: "بدلا من سؤال المستخدمين عما إذا كانوا "يحبون" أغنية جديدة، يمكن للتقنيات العصبية القابلة للارتداء، تقييم القيمة العصبية للمحتوى تلقائيا".

ويقول عالم الاقتصاد العصبي بول زاك، من جامعة كليرمونت للدراسات العليا في كاليفورنيا: "من خلال تطبيق التعلم الآلي على البيانات الفسيولوجية العصبية، يمكننا تحديد الأغاني الناجحة تقريبا".

وتابع: "النشاط العصبي لـ 33 شخصا يمكن أن يتنبأ بما إذا كان الملايين من الآخرين قد استمعوا إلى الأغاني الجديدة أمر مذهل للغاية. لم يتم عرض أي شيء قريب من هذه الدقة من قبل".

 

24 أغنية

وجلس المشاركون في الدراسة أولا في غرفة يرتدون أجهزة استشعار للقلب واستمعوا إلى 24 أغنية حديثة تم تشغيلها عبر مكبرات الصوت. وتم اعتبار ثلاث عشرة أغنية ناجحة من خلال منصات البث، لكن لم يتم إخبار المشاركين بأي منها.

وفي نهاية التجربة، طُلب من المجموعة ترتيب الأغاني التي أعجبتهم أكثر.

وتم بعد ذلك إدخال البيانات التي تم جمعها من مستشعرات القلب الخاصة بهم في منصة علم الأعصاب التجارية التي تستخدم بيانات معدل ضربات القلب لاستنتاج حالة دماغ الشخص.

وكتب الباحثون: "يوفر قياس الاستجابات العاطفية باستخدام تقنيات علم الأعصاب طريقة جديدة للفنانين ومنتجي التسجيلات وخدمات البث لإسعاد المستمعين بموسيقى جديدة. مساهمتنا هي إظهار أن قياسات علم الأعصاب الشامل من الجهاز العصبي المحيطي تصنف بدقة حالات الإصابة والتخبط".

ويمكن استخدام هذه المعلومات لإنشاء قوائم تشغيل فردية لحالات مزاجية معينة، ولكنها تنطبق على أكثر من مجرد الموسيقى.