انطلاق أطول رحلة لرواد الفضاء العرب.. و"دمية سهيل" تؤدي مهمتها

Cover

ميدار.نت - فلويدا

انطلقت صباح اليوم بنجاح مهمة «كرو 6»، أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب في التاريخ إلى محطة الفضاء الدولية، وتستمر 6 أشهر، بمشاركة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي.

وأقلعت مركبة الفضاء «سبيس إكس دراجون انديفور»، التي حملها الصاروخ «فالكون 9»، من المجمع رقم (39A) في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا، في ولاية فلوريدا بتمام الساعة 9:34 صباحاً بتوقيت الإمارات.

وتضم المهم سلطان النيادي اختصاصي المهمة، إلى جانب رائد الفضاء ستيفن بوين قائد المهمة، من «ناسا»، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، «ناسا»، وأندري فيدياييف اختصاصي مهمة روسكوزموس الروسية.

وانطلقت المهمة ضمن البعثة 69 إلى محطة الفضاء الدولية، والتي ستعمل من بين مهامها على تركيب الأجزاء النهائية لـ «iRosa»، وهي الألواح الشمسية التي يتم تركيبها في محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى إجراء التجارب والأبحاث العلمية.

 

كيب كانافيرال

وانتقل فريق «سبيس إكس كرو 6»، اليوم،  إلى قاعدة الإطلاق في «كيب كانافيرال» في مجمع كينيدي للفضاء، التابع لوكالة «ناسا»، واتبعوا  خطوات وتقاليد محددة، يؤديها رواد الفضاء في «ناسا»، واتبعها طاقم «كرو 6» قبل الإطلاق، وتضمن خروج الطاقم من الحجر الصحي إلى منصة الإطلاق، من خلال سيارتي «تيسلا».

وضمت الأولى رائدي الفضاء ستيفن بوين قائد المهمة، ووارين هوبيرغ، وأقلت السيارة الثانية سلطان النيادي وأندريه فيدياييف، اختصاصيّي المهمة.

تلتها إلقاء نظرة على الصاروخ، ثم التوقيع على الحائط الأبيض قبل الدخول إلى المركبة الفضائية، ثم الدخول إلى كبسولة دراجون، للانطلاق في المهمة التاريخية.

 

البعثة الاستكشافية 69/68

وتعد المهمة جزءاً من البعثة الاستكشافية 69/68 حيث سينضم رواد فضاء روسکوزموس؛ نيكولاي شاب (Nikolai Chub)، وأوليج كونونينكو ( Oleg Kononenko)، ورائدة فضاء ناسا لورال أوهارا Loral hara إلى الفريق لاحقاً.

ويطلق مصطلح البعثة الاستكشافية لمحطة الفضاء الدولية عادة على الطاقم الذي يشغل المحطة الفضائية ويستخدمها للبحث والاختبار.

وسيقوم النيادي خلال المهمة بإجراء سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة من أجل التوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي، بالإضافة إلى مشاركته في برنامج توعوي وتثقيفي. وستساهم النتائج المتوقعة من هذه المهمة بإفادة المجتمع العلمي وقطاع الفضاء عالمياً. كما ستجعل دولة الإمارات أول شريك من خارج محطة الفضاء الدولية والدولة رقم 11 عالميًا التي ترسل رواد فضاء بمهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، وتعمل على تدريبهم وإعدادهم للسير في الفضاء ومن المقرر إطلاق المهمة على متن مركبة "دراجون" لشركة سبيس بس إكس نحو محطة الفضاء الدولية.

 

دمية سهيل

ابتكر مركز محمد بن راشد للفضاء شخصية سهيل إلهام الشباب والأطفال بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ووصل سهيل لأول مرة إلى الفضاء مع رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري في عام 2019 خلال رحلته إلى محطة الفضاء الدولية وهذه المرة سيعود كمؤشر انعدام الجاذبية  6 Crew وهو يرتدي بذلة Spacer خاصة به.

ويشير اسم سهيل" بالعربية إلى ثاني ألمع نجم في السماء ويعلن ظهور نجم سهيل نهاية الصيف والبداية التدريجية للأيام الباردة في الصحراء وهذا هو سبب أهمية هذا النجم لدولة الإمارات العربية المتحدة.