انتهاء محادثات سقف الديون الأمريكية من دون تقدم.. وبايدن متفائل!

ميدار.نت - واشنطن
الولايات المتحدة
جو بايدن
19 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

أعلن ممثلو الحزب الجمهوري الأمريكي أن اجتماع مفاوضيهم مع الإدارة الأمريكية بشأن رفع سقف الديون الأميركية انتهى مساء الجمعة دون إحراز تقدم.

وقال النائب الجمهوري باتريك ماكهنري، إنه غير واثق من أن المفاوضين سيصلون إلى الهدف الذي ينشده كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب والمتمثل في حل أزمة رفع سقف الدين خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

لا موعد لاستئناف الحوار

بدوره، أشار النائب الجمهوري جاريت جريفز إلى أن توقيت الاجتماع المقبل مع البيت الأبيض "غير محدد الآن".

وكان الجمهوري كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأميركي أعلن أن الأعضاء الجمهوريين في المجلس استأنفوا المفاوضات مع الإدارة الديمقراطية للرئيس جو بايدن بشأن رفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية البالغ 31.4 تريليون دولار.

واستؤنفت المحادثات بعد ساعات من توقفها مؤقتا من قبل كبير مفاوضي مكارثي وممثلي بايدن مما أثار قلق الأسواق المالية مع اقتراب الموعد النهائي لتجنب التخلف عن السداد.

وحذرت وزارة الخزانة من أن الحكومة قد تعجز عن سداد جميع التزاماتها بحلول الأول من يونيو.

وتوقفت المحادثات بصفة مؤقتة في وقت سابق  بين الأعضاء الجمهوريين في مجلس النواب وإدارة الرئيس جو بايدن حول رفع سقف الدين.

 

تفاؤل ديمقراطي

وأعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن اليوم السبت، أنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على تجنب التخلف عن سداد الدين.

جاء ذلك بعدما قال البيت الأبيض أن ثمة خلافات كبيرة باقية مع المفاوضين الجمهوريين حول سقف الدين.

وأدلى بايدن بتصريحاته في مدينة هيروشيما اليابانية، حيث يحضر قمة مجموعة دول السبع الكبرى.

وكان بايدن عبّر عن ثقته في أن المفاوضين سيواصلون إحراز تقدم في تجنب التخلف عن السداد، مبيناً في الوقت ذاته أن الجمهوريين يرفضون بحث زيادة الضرائب.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق، إن بايدن متفائل بوجود سبيل للتوصل إلى اتفاق ميزانية مسؤول يحظى بقبول الحزبين شريطة أن يتفاوضا بحسن نية ويدركا أن أيا منهما لن يحصل على كل ما يريد.