اليونان تسيطر على حرائق رودوس وكورفو والأرصاد تحذر من تجدّدها

Cover

ميدار.نت - اليونان

أكّدت فرق الإنقاذ في اليونان سيطرتها حاليًا على الحرائق التي اندلعت في جزيرتي رودوس وكورفو صباح السبت، ومواصلة جهودها لإخمادها بشكل كامل، في ظل توقعات باندلاع رياح قوية خلال فترة النهار.

وبعد مضي أسبوعَين من معارك مستمرة لإخماد مئات الحرائق، ما يزال أكثر من 460 رجل إطفاء جاهزين للتصدي للنيران المشتعلة في جزيرتَي رودوس وكورفو، بالإضافة إلى محافظة ماغنيسيا في الوسط.

وصرّح جهاز الإطفاء في مكالمة هاتفية بأن "لم تعد هناك حرائق نشطة" في رودوس وكورفو وماغنيسيا، إلا أن هناك بعض الجيوب المنتشرة من الحرائق تحت المراقبة، ولذلك فإنه لن يتم تقليص عدد رجال الإطفاء المنتشرين حتى يتم السيطرة على الحرائق الكبيرة.

 

توقعات بارتفاع درجات الحرارة و زيادة سرعة الرياح

وتتوقع مصلحة الأرصاد الجوية اليونانية تسجيل رياح بسرعة تصل إلى 50 أو 60 كيلومتراً في الساعة.

وبعد انخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين، من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف مرة أخرى، حيث يتوقع أن تتراوح ما بين 32 و34 مئوية، وتصل إلى ما بين 35 و37 مئوية في مناطق وسط وجنوب البلاد.

ويظل الوضع متأثرًا بتأثير الرياح القوية وارتفاع درجات الحرارة، مما يسهم في انتشار الحرائق بسرعة أكبر.

وقد حذّر خبراء بأن النظام البيئي في اليونان مهدد بعد أن التهمت الحرائق مساحة تقدر بـ 50 ألف هكتار في تموز/يوليو، وهي الأعلى منذ عقد من الزمن، وأسفرت عن خمسة ضحايا حتى الآن.

وقد تسبّبت الحرائق في عمليات إجلاء للمواطنين، ولا سيما في رودوس حيث تمّ إجلاء 20 ألف شخص في الأسبوع الماضي.

ووجهت انتقادات لحكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس بسبب عدم اتخاذ إجراءات كافية لحماية التنوع البيولوجي والتصدي للحرائق.

وعلى صعيد آخر، تردّت الأخبار حول استقالة وزير حماية المواطن نوتيس ميتاراكيس بسبب أسباب شخصية بعد تغيبه خلال فترة مكافحة الحرائق.