اليابان تناقش "مجموعة السبع" بتنظيم العملات المشفرة

Cover

ميدار.نت - طوكيو

تعتزم اليابان مناقشة تنظيم العملات المشفرة خلال القمة دول مجموعة السبع التي ستستضيفها مدينة هيروشيما خلال شهر مايو المقبل.

وتجيء هذه الخطوة في الوقت الذي تعتزم فيه اليابان سن قانون يساهم بحماية المستخدمين من أي أضرار مالية تنجم عن اضطرابات السوق، مثل انهيار بورصات العملة المشفرة، وفق ما نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

 

 

الين الرقمي

وكان المدير التنفيذي لدى بنك اليابان شينيتشي أوشيدا، ن رسمياً خلال شهر فبراير الماضي، عن عزم بلاده إطلاق إصدار تجريبي من العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC الشهيرة باسم اليِن الرقمي، في أبريل المقبل.

كما أشار إلى أن البنك المركزي الياباني يخطط لتطوير نظام لتجارب الين الرقمي قبل اعتماد الإصدار النهائي.

وأضاف أن الهدف من البرنامج التجريبي هو اختبار الجدوى التقنية لإصدار الين الرقمي، وكذلك الاستفادة من مهارات ورؤية الشركات الخاصة بسوق العملات الرقمية فيما يخص جوانب التكنولوجيا والتشغيل، بهدف تصميم نظام بيئي ناج، في حال اعتماد الين الرقمي رسميا.

ومع ذلك، رأى البنك أنه من غير المتوقع أن يرى الإصدار التجريبي من الين الرقمي أي تعاملات مالية فعلية بين تجار التجزئة والمستهلكين بالوقت الحالي، مضيفا أنه سيعقد منتدى للعملات الرقمية للبنوك المركزية، ويدعو الشركات الخاصة بقطاع مدفوعات التجزئة أو شركات التكنولوجيا ذات الصلة للمشاركة.

 

تشريعات متباينة

ومع وصول العملات المشفرة إلى جميع أنحاء العالم، أصدرت بعض الدول تشريعات بشأنها.

وفيما تتبنى العديد من البلدان نهجاً أكثر استرخاءً في التعامل مع العملات المشفرة، فرضت دولا أخرى لوائح صارمة بشأنها.

وعلى الرغم من أن العملات المشفرة غير منظمة، إلا أن أفضل العملات المشفرة الرخيصة هي أكثر أماناً وأقل عرضة للاحتيال بسبب تقنية سلاسل الكتل أو ما تعرف بـ "blockchain"، وفي الوقت الحالي، يمتلك ما يقرب من 10% من إجمالي سكان العالم شكلاً من أشكال العملة المشفرة.

وارتفع اعتماد بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بنسبة تزيد عن 800% مقارنة بعام 2021.