اليابان تبتكر طريقة جديدة لتشجيع الفتيات على الإنجاب

ميدار.نت - طوكيو
صحة
اليابان
20 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - طوكيو

بهدف معالجة مشكلة انخفاض معدل المواليد، التي تعد من الأدنى في العالم، أطلقت الحكومة اليابانية برنامجًا جديدًا لدعم الخصوبة، ومن المقرر أن يقدم 300 ألف يوان لتغطية تكاليف تجميد البويضات.

ويعتبر تجميد البويضات أحد التقنيات الإنجابية التي يمكن أن تساعد على إطالة عمر خصوبة المرأة، غير أنه مكلف، ويعتمد على تجميد البويضات في ظروف معينة لإتاحة استخدامها في أوقات لاحقة.

وسجلت أكثر من 7 آلاف امرأة سجلن أسماءهن للمشاركة في دورات إعلامية بشأن البرنامج الجديد، وتقدمت 1800 امرأة أخرى في اليابان بطلبات منذ أكتوبر الماضي، وفقاً لحكومة مدينة طوكيو، رغم توقعات الحكومة بأن يكون الطلب أقل بكثير من هذا العدد.

وهذا البرنامج متاح لجميع النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و39 عامًا، ويأتي مع تنامي شعور الحكومة اليابانية بقلق متزايد إزاء معدل المواليد المنخفض الذي يبلغ الآن 1.3.

ويعتبر 2.1 هو المعدل الأمثل للحفاظ على استقرار السكان، وفي عام 2022 وافقت الحكومة اليابانية على أن تسدد 70% من تكاليف التلقيح الاصطناعي.

 

الطفل الثاني

ومنذ أكتوبر الفائت قررت اليابان جعل خدمات رعاية الأطفال مجانية للطفل الثاني في منطقة العاصمة، وطبق على الأطفال من عمر يوم إلى عامين من دون شروط، مثل أن يكونوا من أسرة في شريحة دخل معينة.

وترمي الحكومة المحلية اليابنية من هذا الاجراء إلى تقديم حوافز للأسرة لتنجب أكثر من طفل.

ومن المرجح أن يكون عدد الأطفال الرضع الذين ولدوا في اليابان في 2022 قد تراجع إلى أقل من 800 ألف للمرة الأولى منذ أن بدأت الحكومة عمل إحصاءات بشأن المواليد في 1899، لينخفض إلى رقم قياسي للعام السابع على التوالي.

 

رفض الزواج

ووجدت دراسة استقصائية لليابانيين غير المتزوجين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 49 عامًا أن 34.1٪ منهم لم يواعدوا أحدًا أبدًا.

ونفذت الاستطلاع شركة ريكروت حول واقع العلاقات والزواج في اليابان، والذي مشف أن نسبة اليابانيين غير المتزوجين في الفئة العمرية بين 20 و49 عامًا الذين يعيشون في علاقة حاليًا تبلغ 29.7%. وهذا يُظهر تراجعًا نسيجيًا في نسبة الأفراد الذين يعيشون في علاقات.

على الجانب الآخر، ارتفعت نسبة المشاركين الذين لم يسبق لهم الدخول في علاقة إلى 34.1%. وهي بذلك أعلى نسبة منذ بدء هذا الاستطلاع، مما يشير إلى زيادة في عدد الأفراد الذين لا يتورطون في علاقات عاطفية أو زواج.

 

&nb