الهند تنجح في إطلاق مهمة فضائية جديدة بعد توقف لساعات

ميدار.نت - نيودلهي
الفضاء
رحلات الفضاء
الهند
21 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

يبدو أن عزيمة الهند لاكتشاف الإمكانيات الواعدة في الفضاء، لن تهدأ، فاليوم أطلقت مهمة جديدة طموحة هدفها استكشاف سبلا لتحقيق وجود بشري مستدام هناك.

وحملت المهمة الجديدة اسم "جاجانيان"، وكان من المقرر أن تنطلق صباح اليوم في الثامنة صباحا (0230 بتوقيت جرينتش)، لكن لم يتحقق ذلك، وأعلن قبل ساعات رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية إس. سوماناث، عدم اكتمال العملية.

وقال رئيس المنظمة: "المركبة آمنة. لم يكن من الممكن إتمام عملية الإطلاق (إلى الفضاء). سنعود لاحقاً بعد التحقيق في السبب"، وأضاف حينها أن المنظمة ستعلن "قريباً" عن موعد جديد لعملية الإطلاق.

 

الموعد القريب

وبالفعل كان الموعد قريب جداً، لأن المهمة انطلقت بنجاح بعد ساعات، وقالت منظمة أبحاث الفضاء، إن الهند أكملت يوم السبت تجربة رئيسية في مهمتها جاجانيان، بعد ساعات من وقف عملية الإطلاق.

وشرحت المنظمة عبر منصة إكس "تم تحديد سبب تعليق الإطلاق ومعالجته... وانطلقت المهمة جاجانيان بنجاح"، دون أن تحدد المنظمة سبب التأخير.

 

مهمة جاجانيان

وتريد الهند من هذه المهمة الجديدة، تطوير كبسولة فضائية صالحة لسكن البشر وتحمل طاقما مكونا من ثلاثة أفراد إلى مدار على بعد 400 كيلومتر لمدة ثلاثة أيام، قبل أن تهبط في المحيط الهندي.

وقالت المنظمة إنها ستستكشف سبلا لتحقيق وجود بشري مستدام في الفضاء بمجرد اكتمال المشروع جاجانيان.

وتولي الهند اهتماماً كبيراً بهذه المهمة، إذ خصصت لها حوالي 90 مليار روبية هندية (مليار دولار)، كما قام رئيس الوزراء ناريندرا مودي بفحص التقدم الذي أحرزته مهمة جاجانيان.

 

تحضير صارم

وعملت الهند على ضمان المتانة في كل خطوة على الطريق من خلال التعمق في المراحل التحضيرية، تجدر الإشارة إلى أن وحدة الطاقم، خضعت لاختبارات كهربائية شاملة في منشأة ISRO في بنغالورو.

 تضمنت هذه العملية الصارمة اختبارًا صوتيًا، وبعد ذلك تم نقل الوحدة إلى SDSC-SHAR في 13 أغسطس، لتخضع إلى المزيد من الاختبارات قبل دمجها مع نظام Crew Escape وفي النهاية مع مركبة الاختبار على منصة الإطلاق.

وفي إشارة إلى أهمية هذه المهمة، أكدت ISRO أن الاختبار الحالي باستخدام CM يمثل منعطفًا حيويًا في برنامج Gaganyaan، نظرًا لتكامل النظام شبه الشامل لاختبار الطيران.

&nb