الهند تنال لقب أكبر مصدر لنمو الطلب العالمي على النفط

ميدار.نت - نيودلهي
الطاقة والبيئة
النفط
الهند
07 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع طلب الهند على النفط إلى 6.6 مليون برميل يوميا في 2030، بدلاً من 5.5 مليون برميل يوميا في 2023، واعتبرت أن نيودلهي بهذه الحالة ستكون أكبر مصدر لنمو الطلب العالمي.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها إلى أن هذا التحول يتزامن مع تباطئ النمو في الاقتصادات المتقدمة والصين.

وعلى هامش مؤتمر للطاقة عقد في جوا بالهند، قال ساداموري، مدير أسواق الطاقة والأمن في وكالة الطاقة الدولية: "في حالة الهند، مقارنة بالصين أو أجزاء أخرى من العالم، لا يزال الاقتصاد الهندي هو كلمة السر".

وأضاف مدير أسواق الطاقة والأمن في وكالة الطاقة الدولية: "سيظل اقتصاد الهند بحاجة إلى المزيد من وقود وسائل النقل، لذلك نتوقع أن تستمر الهند في النمو على النقيض من الصين التي نتوقع أن يتباطأ الطلب فيها بالسنوات المقبلة".

واعتبرت الوكالة أن أكبر أساس لاستهلاك النفط في الهند سيكون وقود الديزل، الذي سيمثل ما يقرب من نصف الزيادة في الطلب في البلاد وأكثر من سدس إجمالي نمو الطلب العالمي على النفط حتى عام 2030.

وأرجعت الوكالة أسباب زيادة الطلب إلى أسطول السيارات في الهند، الذي سيؤدي إلى متوسط نمو سنوي أقل بنسبة 0.7% حتى عام 2030 للبنزين.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: "لتلبية الطلب المتزايد في الهند من المتوقع أن تضيف الهند مليون برميل يوميا إلى طاقتها التكريرية الجديدة على مدى فترة السبع سنوات".

وأضاف وكالة الطاقة الدولية: "وسيؤدي الطلب المتزايد داخل البلاد، إلى زيادة وارداتها من النفط الخام إلى 5.8 مليون برميل يوميا بحلول عام 2030".

ولفتت الوكالة إلى أن السيارات الكهربائية الجديدة وتحسينات كفاءة الطاقة في الهند ستخفض الطلب بحوالي 480 ألف برميل يوميا من الطلب الإضافي على النفط من الآن وحتى عام 2030.

 

مخزونات الهند

ويقدر تقرير وكالة الطاقة الدولية أن مخزونات النفط الهندية تبلغ 243 مليون برميل، منها 26 مليون برميل موجودة في مواقع احتياطيات نفطية استراتيجية بينما الباقي عبارة عن مخزونات صناعية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في التقرير: "هذا يعادل 66 يوما من صافي الواردات الهندية، بناء على منهجية وكالة الطاقة الدولية".

وأضافت وكالة الطاقة الدولية: "سترتفع طلبات الهند على النفط بسرعة كبيرة خلال السنوات المقبلة حتى تصل ذروتها في 2023".

&nb