النينو تجبر إندونيسيا على استيراد الأرز بدل تصديره

ميدار.نت - جاكرتا
إندونيسيا
الأرز
22 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - جاكرتا

أجبرت ظاهرة النينو المناخية، إندونيسيا للاستيراد مجدداً 3 ملايين طن من الأرز، بهدف سد عجز هذا المحصول، الذي طالما اشتهرت هذه الدولة الآسيوية بزراعته بكميات كبيرة.

وقال وزير تنسيق الشؤون الاقتصادية الإندونيسي، إيرلانجا هارتارتو، إن "الحكومة قررت استيراد ثلاثة ملايين طن من الأرز، تتم معالجة مليوني طن منها في وكالة اللوجستيات الحكومية".

وأوضح هارتارتو أن ظاهرة النينو المناخية التي أثرت مؤخرا على إندونيسيا، تسببت في حدوث عجز محلي في الأرز، وصل إلى 2.3 مليون طن، ولهذا وافق رئيس البلاد، جوكو ويدودو، على استيراد مليوني طن أرز من فيتنام وتايلاند.

وفي العام الماضي، استوردت إندونيسيا نحو 3.5 مليون طن من الأرز، استلمت منه ثلاثة ملايين طن، ومن المتوقع وصول 500 ألف طن هذا الشهر، بحسب المسؤول الأندونيسي.

 

ظاهرة النينو

وتسبب ظاهرة النينو انعكاسا في دوران الرياح، مما يعطل التيارات البحرية ويغير المناخ، ويتبع ذلك ارتفاع في درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار.

واعتبر بيتيري تالاس، الأمين العام للمنظمة، أن الإعلان عن ظاهرة النينو إشارة للحكومات في جميع أنحاء العالم للاستعداد للحد من الآثار على صحتنا وأنظمتنا البيئية واقتصاداتنا.

وأشارت المنظمة أيضا، إلى أن ظاهرة النينو قد تتسبب بموجات جفاف شديدة في إندونيسيا وأجزاء من جنوب آسيا، وهذه المناطق هي أكثر المناطق لزراعة الأرز في العالم، لهذا ظهرت مخاوف بشأن إنتاج الأرز العالمي.

وبما أن زراعة الأرز تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، فإن مستقبلها يعتمد على حسن نية الطقس.

 

تراجع الإنتاج

وتقلصت إمدادات الأرز العالمية هذا العام، وارتفعت الأسعار في مراكز التصدير الرئيسية في آسيا بنسبة تصل إلى 45% لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاماً بعد أن فرضت الهند، أكبر مورد في العالم، قيوداً على الصادرات.

وأدى الجفاف إلى تأخير زراعة إندونيسيا لموسم 2024، فعادة ما تنتج المحاصيل المزروعة في الربع الأخير من العام المحصول الرئيسي للعام التالي، وذلك بعد انخفاض إنتاج البلاد هذا العام إلى 30.9 مليون طن متري من 31.53 مليون طن قبل عام.

انخفضت المساحة المزروعة بالأرز في إندونيسيا بين سبتمبر ونوفمبر بنسبة 53.61% مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة.

ومع ذلك، قالت إندونيسيا إنها تتوقع زيادة إنتاج الأرز إلى 32 مليون طن في عام 2024، في حين سيساهم الحصاد الرئيسي في مارس وأبريل بـ 10.07 مليون طن، بزيادة 14٪ عن هذا العام.