16 شروقاً وغروباً في اليوم الأول للنيادي بالفضاء

Cover

ميدار.نت - دبي

كشف سلطان النيادي، الرائد الفضائي الإماراتي، تفاصيل يومه الأول في محطة الفضاء الدولية، حيث أثرى متابعيه بتجربته المثيرة والمدهشة في أعالي السماء.

وأظهر مقطع مصور نشره مركز محمد بن راشد للفضاء على منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، لحظات تأمل النيادي لتجربته الأولى في الفضاء، حيث تساءل أحد المتابعين: "كيف كان يومك الأول في محطة الفضاء الدولية؟".

وكان جواب النيادي مشوّقًا: "كان يومي الأول مليء بأحداث مثيرة وسريعة.

وأدهشتني اللحظات التي شهدت فيها 16 شروقًا و16 غروبًا خلال يوم واحد.

وعلى الرغم من هذه التغيرات السريعة في الإضاءة، نحن نعتمد على التوقيت العالمي للتكيف معها".

واسترسل النيادي في الحديث عن تجربته، حيث قال: "بعد مرور 3 أو 4 أيام، بدأت في التعود تدريجيًا على الحياة في الفضاء، وإن كل شيء كان جديدًا ومثيرًا في البداية".

ولاحقًا، تم سؤاله عن رياضته المفضلة في هذا البيئة الفضائية الفريدة.

 

سلسلة من الإنجازات المذهلة

وحقق النيادي على مدى فترة تواجده التي امتدت لخمسة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، سلسلة من الإنجازات المذهلة.

وتضمّنت مهامه إجراء تجارب علمية مهمة، وأعمال صيانة حرجة، فضلاً عن المساهمة في تنفيذ مهمة نقل مركبة دراغون الفضائية بنجاح.

ومن بين الإنجازات البارزة التي حققها النيادي خلال مهمته التاريخية كان خوضه أول مهمة سير في الفضاء لعربي، حيث تعاون مع رائد الفضاء الأمريكي ستيفن بوين من "ناسا"، واستمرت المهمة لمدة 7 ساعات ودقيقة واحدة.

وتمحورت حول إنجاز سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية، ونجحت هذه المهمة بنجاح كبير.

 

سلطان النيادي

هو رائد فضاء إماراتي، وهو (بالإضافة إلى زميله هزاع المنصوري) أول رائدي فضاء إماراتيّين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2017 بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.

في 2 مارس 2023 انطلق النيادي ضمن طاقم مهمة "سبيس إكس كرو 6" على متن مركبة الفضاء "سبيس إكس دراجون إنديفور" في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب مدتها 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

سافر النيادي إلى الفضاء بغرض إجراء تجارب علمية في مجال أبحاث بيولوجيا الفضاء المتقدمة برفقة زميله الأمريكي فرنسيسكو روبيو، كما قام بالتحضير لإجراء تجربة «القطرات الحلقية المتقطعة» التي قد توفر علاجات محتملة للأمراض التنكسية العصبية.

وسيجري سلطان أيضا بعض التجارب العلمية الخاصة بالجامعات الإماراتية التي اختارها مركز محمد بن راشد للفضاء وتحديدا تجربة تقييم تأثير بيئة الجاذبية الصغرى في الفضاء على التفاعل بين القلب ووضعية الجسم، وتجربة دراسة خلايا الفم والأسنان على الأرض في بيئة تحاكي الجاذبية الصغرى.

في 28 أبريل 2023 حقق النيادي إنجازًا تاريخيًا لدولة الإمارات وللعرب بشكل عام عندما أصبح أول عربي يشارك في مهمة نشاط خارج المركبة (السير في الفضاء).

من المقرر أن يعود النيادي برفقه ثلاثة من زملائه إلى الأرض في أواخر أغسطس المقبل، بعد الانتهاء من مهمة استمرت قرابة ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية و4 آلاف ساعة عمل.