النيادي يهبط على سواحل فلوريدا بسلام

ميدار.نت - فلوريدا
الفضاء
سلطان النيادي
03 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - فلوريدا

بعد رحلة انطلقت أمس الأحد استغرقت 17:17 ساعة، وصل رائد الفضاء الاماراتي سلطان النيادي وزملاءه طاقم «كرو 6»، صباح اليوم الإثنين في تمام الساعة 08:17 بتوقيت الإمارات إلى الأرض.

وهبطت مركبة «دراغون» قبالة سواحل فلوريدا بسلام، لتنهي رحلة بدأت أمس الأحد 3 سبتمبر في تمام الساعة 03:05 مساء بتوقيت الإمارات، مع لحظة انفصال المركبة الملتحمة بالمحطة الدولية، بعد إنجاز أطول مهمة للرواد العرب في الفضاء، والتي استمرت 186 يوماً.

ومباشرة بعد وصول الرواد سارعت الفرق المختصة من مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» لانتشال المركبة ونقلها على متن سفينة، ومن ثم إجراء الاختبارات الطبية الأولية على الروّاد، للتأكد من سلامتهم.

وسيتم نقلهم بواسطة مروحية إلى مركز كينيدي للفضاء، لإجراء المزيد من الفحوص الطبية والمباشرة بفترة إعادة التأهيل.

وكان النيادي أمضى 6 شهور على متن المحطة الدولية، في أطول مهمة للرواد العرب في الفضاء، أجرى خلالها 200 تجربة علمية، بالتعاون مع 5 وكالات فضاء عالمية، بالإضافة إلى 19 تجربة ودراسة من جامعات إماراتية.

 

آخر فيديو

في آخر تصوير فيديو له قبل العودة إلى الأرض، تحدث رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي عن مهمته التي استغرقت 6 أشهر على محطة الفضاء الدولية، كأول رأئد فضاء عربي يقوم بهذه المهمة، ووجه رسالة عفوية مؤثرة لكل العرب.

وقال: "هذه الرحلة شاركتكم فيها رحلة الانطلاق، ووصولا إلى محطة الفضاء الدولية والنظر إلى كوكبنا الجميل ومنها جولة في وطننا العربي والإسلامي والعالم بشكل عام، وأماكن داخل المحطة وأقسامها في أول مهمة لرائد فضاء عربي".

وتابع قائلاً: "فضلا عن الساعات الطويلة التي قضيناها خارج المحطة، وصورة هلال رمضان وبداية السنة الهجرية واستقبال إخواتنا من المملكة العربية السعودية، والعلوم الحيوية والطبية والتقنية والمواد التي قمنا بها".

وعن سبب بثه هذه الفيديوهات قال: "بهدف نشر العلم والتوعية وأهمية العلوم بشكل عام".

وأضاف: "كنا في السابق أمة علم ثم تأخرنا كثيرا، كنا لقرون مصدر العلم والمعرفة، لا شيء يمنعنا بأن نعود إلى مجدنا وسابق عهدنا، وهذا يحتاج منا إلى أن ننظر إلى المستقبل بنظرة إيجابية ونبذ الجهل والخرافة ونطرق أبواب العلم وننهض بأنفسنا وتفكيرنا".

&nb