بالفيديو.. رائد فضاء عربي يدرس مسببات الأمراض في الفضاء

Cover

ميدار.نت. - دبي

شارك رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الموجود حالياً في محطة الفضاء الدولية، بتجربة علمية لدراسة مُسببات الأمراض في الفضاء، وذلك بالتعاون مع "مركز جونسون للفضاء" التابع لوكالة "ناسا"، بحسب ما أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء.

 وستحلّل نتائج الدراسة عبر عيّنات الحمض النووي لرائد الفضاء الإماراتي النيادي التي جُمعت في الفضاء وعلى الأرض، بهدف معرفة مسببات الأمراض الميكروبية التي قد توجد داخل المحطة الدولية.

وتهدف هذه الدراسة أيضاً إلى تقديم فهم شامل لتأثيرات مُسببات الأمراض في نظام المناعة لدى روّاد الفضاء.

بعد ذلك، تجمع عيّنات الدم من النيادي لتحليل أعمق لكيفية استجابة جهازه المناعي خلال مهمة فضائية طويلة المدى.

وقال عدنان الريس، مدير مهمة طموح زايد 2، برنامج الإمارات لرواد الفضاء: "في هذه التجربة، نأمل أن نعزز فهمنا لبيولوجيا الفضاء، ونساهم في بناء أسس قوية عن كيفية الحفاظ على مناعة الروّاد بشكل أفضل أثناء وجودهم في الفضاء"

 

النيادي يوضح

وللحدث عن تفاصيل هذه التجربة قدم النيادي مقطع فيديو، مدته 8 دقائق و15 ثانية، نشره على "إكس"، شرح فيه كيفية سحب عينة من الدم ووضعها في جهاز الطرد المركزي، للتفريق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء والهيموجلوبين.

كما تحدث عن طريقة حفظها في الثلاجة بدرجة حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية تحت الصفر، قبل إرسالها إلى الأطباء على الأرض، وذلك بكل سلاسة، مع تجهيز الأدوات المطلوبة مسبقاً.

وقال النيادي إن الرواد قبل انطلاقهم إلى المحطة، يخضعون لتدريب مكثف، يشمل الإجراءات الطبية كافة، ومنها سحب الدم، بهدف الحفاظ على صحتهم وصحة زملائهم الآخرين، حيث يقوم كل رائد بهذا الأمر على مدار 6 أشهر على متن المحطة.

 

بيروت

وقبل أيام قليلة نشر النيادي، صورة تُظهر العاصمة اللبنانية، بيروت، من الفضاء، وكتب ، في حسابه عبر إنستجرام، السبت الفائت: "يا ست الدنيا يا بيروت، سلامٌ إلى المدينة التي تتنفس فنًّا، وتراثًا، وثقافة، وجمالًا.. وسلام إلى لبنان الحبيب وطن فيروز، وإلى أهله الطيبين".

وانطلق النيادي في رحلته الفضائية مارس الفائت، مشاركاً في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب على متن محطة الفضاء الدولية استمرت لستة أشهر.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، عن عودة رائد الفضاء سلطان النيادي من على متن محطة الفضاء الدولية يوم 3 سبتمبر 2023.

 

كيف نسحب عينات الدم ونحفظها بمحطة الفضاء الدولية قبل إرسالها للأرض؟ pic.twitter.com/uId0MmItHx

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) August 29, 2023