الناتج المحلي الألماني يتراجع برقم يثير قلق المتابعين

ميدار.نت - برلين
ألمانيا
04 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - برلين

تراجع الناتج المحلي الألماني بمعدل 0.8% في الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع نفسه من 2022، وتراجع بنسبة 0.1% مقابل الربع الثاني من 2023.

واعتبر الخبير الألماني جيسون سوكين، أن اقتصاد بلاده ينجرف أكثر وأكثر إلى أزمة، مستشهداً بأن "الانكماش، وضعف قدرة السوق على خلف الوظائف، وتراجع الصادرات مؤشرات على أن الاقتصاد ينزلق للأزمة شيئا فشيئا".

وتابع: "اقتصاد ينكمش بنسبة 0.8% في الربع الثالث من العام الحالي، في عالم يشهد تقلبات جيوسياسية كبيرة، لا شك أنه يواجه شبح مزيد من التدهور، لكن المشكلة الحقيقية أن الحكومة لم تعلن خطة واضحة للتعافي".

 

انخفاض التضخم

وفي المقابل، أعلن مكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني على موقعه الرسمي عن توقعات للتضخم في أكتوبر، تفيد بانخفاضه إلى 3.8%، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2021، كما بلغ معدل التضخم الألماني في شهر سبتمبر الماضي 4.5%.

وهنا علق الخبير الألماني: "التضخم يتراجع.. هذا خبر جيد، لكنه يمكن أن يعاود الارتفاع إذا استمر الصراع في الشرق الأوسط وأثر بقدر كبير على أسعار الطاقة، حينها ستكون أهم مؤشرات الاقتصاد الألماني سلبية، ونصبح في أزمة حقيقية".

ورغم انخفاض عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا بمقدار 20 ألفا في أكتوبر الماضي مقارنة بالشهر الذي سبقه، لكن عدد هؤلاء العاطلين ما زال كبيرا عند 2.607 مليون شخص، ليبقى معدل البطالة كما هو عند 5.7%.

وأعلنت وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية أن هذا الرقم يزيد بمقدار 165 ألف عاطل عن العمل عما كان عليه في أكتوبر من العام الماضي.

كما أن التعافي الموسمي المعتاد في سوق العمل خلال فصل الخريف لم يكن كالمتوقع، إذ شهدت ألمانيا انخفاضا قدره 43 ألف عاطل عن العمل في نفس الفترة من العام الماضي.

لكن في أكتوبر الماضي، سجلت الوكالة الألمانية 749 ألف وظيفة شاغرة، وهو رقم أقل بمقدار 98 ألف وظيفة عن نفس الشهر في 2022.

 

انخفاض الصادرات

وبالنسبة للصادرات انخفضت بصفة حادة في سبتمبر الماضي، بنسبة بلغت 7.5% مقارنة مع نفس الشهر في 2022، كما انخفضت الواردات بقدر ملحوظ.

وصدرت ألمانيا في سبتمبر الماضي بضائع بقيمة 126.5 مليار يورو، ما يمثل انخفاضا أيضا عن صادرات أغسطس الماضي بنسبة 2.4%. لكن كان ميزان الصادرات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أفضل بفضل البداية الإيجابية لهذا العام، إذ ارتفعت قيمة السلع المصدرة بقدر طفيف بنسبة 0.1% لتصل إلى 1177.8 مليار يورو خلال 2023.

وعلى مستوى الواردات، انخفضت بقدر أكبر من الصادرات خلال عام واحد حتى سبتمبر 2023، إذ انخفضت بنسبة 16.6% إلى 110.0 مليارات يورو، ومقارنة أيضا بشهر أغسطس الماضي، فقد انخفضت بنسبة 1.7%.

&nb