المياه تضيع في نصف بحيرات العالم

Cover

ميدار.نت - كولورادو

خلص فريق من الباحثين إلى انحسار وضياع كمية المياه في أكثر من نصف بحيرات وخزانات العالم.

وأرجعت الدراسة الأكاديمية البحثية هذا الواقع لحد كبير إلى الاحتباس الحراري والإفراط في استخدام البشر له، الأمر الذي يهدد هذا المصدر الحيوي للمياه العذبة.

كما بيّنت الدراسة، التي نُشرت الخميس في مجلة ساينس العلمية المرموقة، أن نحو ربع سكان العالم يعيشون في مناطق تعاني بحيراتها من الجفاف أو تتبخر المياه في سدودها.

وقال الأستاذ في جامعة كولورادو بولدر والمشارك في وضع الدراسة بالاجي راجاغوبالان،  لوكالة فرانس برس إن "البحيرات في خطر على مستوى العالم، وهذا له تبعات واسعة. إنها توفر للمجتمعات والإنسانية شريان الحياة، ومع ذلك فهي لا تحصل على الاحترام الذي تستحقه".

 

3% من سطح الأرض

تغطي البحيرات حوالى 3% من سطح الأرض، لكنها تمثل 87% من المياه العذبة السائلة عليها. وهي تُستخدم للاستهلاك البشري أو الزراعة أو حتى لإنتاج الكهرباء.

عاينت دراسات سابقة جفاف وتدهور حالة البحيرات الكبرى بشكل منفرد. لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تقدم عرضًا تفصيليًا للاتجاهات العالمية وأسباب التغييرات المرصودة، وذلك بفضل أرصاد الأقمار الاصطناعية.

 

ندرة مائية

وكان تقرير أشار مؤخراً إلى أن 19 دول عربية تعاني من ندرة مائية، ولا يوجد سوى 3 دول غنية مائياً أو فوق خط الفقر المائي، هي موريتانيا والعراق والسودان، وحتى العراق بعد السدود (التي تبنيها تركيا وإيران على منابع أنهار العراق) أصبح أمنه المائي مهدداً، وفق التقرير السنوي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الذي صدر مؤخراً.

ويضرب تغير المناخ بكل قوته في المنطقة العربية، مهددا أهم مواردها الطبيعية، وهي المياه، وسط تحذيرات أصدرتها الأمم المتحدة من زيادة الصراعات وعدم الاستقرار في المنطقة نتيجة ندرة المياه، بحسب ما أكده موقع سكاي نيوز العربية.