الموافقة على دواء جديد لمرضى سرطان الدم وضعف المناعة

ميدار.نت - واشنطن
الصحة
الطب
دواء
سرطان الدم
17 أبريل 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الإثنين، على استخدام علاج تنتجه شركة "غاميدا سيل" لتقليل مخاطر العدوى لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج من سرطان الدم.

وستتيح الموافقة على استخدام العلاج للشركة إطلاق أول دواء تجاري لها تحت اسم (أوميسيرج)، للمرضى بداية من عمر 12 عاما الذين يخضعون لعملية زرع خلايا جذعية.

وقبل إجراء عملية الزرع، غالبا ما يخضع المرضى للعلاج بالإشعاع أو العلاج الكيماوي، الأمر الذي يضعف جهازهم المناعي ويعرضهم لخطر التقاط أي عدوى، قد تودي بحياتهم في بعض الأحيان.

وهنا يأتي دور الدواء الجديد الذي يفترض أن يقلل مخاطر العدوى.

وقالت الشركة في وقت سابق إنها تستهدف علاج نحو 2500 مريض سنويا بحلول عام 2027، لكنها أحجمت عن التعليق على السعر الذي ستطرح به العلاج أو مدى توافره.

 

سرطان الدم

سرطان الدم هو أحد أنواع السرطان الذي يتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللـِّمفي.

ويبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن عادةً في خلايا الدم البيضاء، حيث تتمتع كريات الدم البيضاء بقدرة على صدّ ومحاربة العدوى والالتهابات المختلفة.

تنمو هذه الخلايا بشكل عام بصورة سليمة للغاية وتنقسم حسب احتياجات الجسم، ولكن في حالة الإصابة بابيضاض الدم يُنتج نقي العظم في الجسم كمية كبيرة جدًا من خلايا الدم البيضاء الشاذة التي لا يمكنها أن تقوم بوظائفها كما ينبغي.

وسرطان الدم ليس مرضًا منتشرًا عند الأطفال فقط، فابيضاض الدم له أربعة أصناف رئيسة وتشكيلة واسعة من الأصناف الثانوية، جزء منها فقط منتشر لدى الأطفال.

إن تشخيص إصابة شخص بمرض ابيضاض الدم قد يثير مشاعر القلق والخوف الشديدين، فيما قد تكون مهمة علاج سرطان الدم مركبة ومعقدة طبقًا لنوع سرطان الدم وتبعًا لعوامل أخرى عديدة مختلفة، في المقابل هنالك طرق متنوعة وموارد كثيرة من شأنها مساعدة المريض في مواجهة اللوكيميا.