المناخ يتسبب في رفع أسعار الشوكولاتة وتصغير حجمها

ميدار.نت - دبي
مال وأعمال
الشوكولا الداكنة
25 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تأثير جديد للتغيرات المناخية سيكون محبي الحلويات والشوكولاتة أول المتأثرين به، لأن أصنافهم المفضلة ستزيد أسعارها مع ارتفاع أسعار الكاكاو، أو قد تتقلص أحجامها.

وارتفعت العقود الآجلة للكاكاو إلى 3786 دولارًا للطن المتري في مطلع تداولات هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى منذ عام 1979.

وقال المحلل في معهد "ويلز فارغو" المتخصص بالأغذية الزراعية ديفيد برانش: "الكاكاو عرضة بشكل خاص لتغير المناخ"، إذ هددت الحرارة والجفاف المناطق الرئيسية لزراعة الكاكاو وهما نتاج جزئي لظاهرة "النينيو".

وجاءت الذروة في الوقت الذي تعاني فيه حبوب الكاكاو، التي يتم تحميصها لصنع الكاكاو، من موسم زراعي أكثر دفئا مع هطول أمطار أقل، خاصة في غرب إفريقيا حيث يتم إنتاج معظم الكاكاو في العالم.

 ووفقا للمحلل برانش، فإن ساحل العاج وغانا والكاميرون ونيجيريا تمثل ما يقرب من 75% من محصول حبوب الكاكاو العالمي.

وقال برانش، إن الكاكاو محصول محفوف بالمخاطر ويميل إلى الازدهار في درجات حرارة ثابتة ورطوبة عالية وأمطار غزيرة وتربة غنية بالنيتروجين والحماية من الرياح، وغابت العديد من هذه الظروف الجوية هذا الموسم، مما أدى إلى تعطيل حصاد الكاكاو.

 

ارتفاع السعر

وارتفع سعر الحلوى في سبتمبر بنسبة 7.5% عما كان عليه قبل عام، وفقاً لأحدث مؤشر لأسعار المستهلك.

 ووجدت دراسة استقصائية أجراها الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة عام 2023، أن المستهلكين من المرجح أن ينفقوا 3.6 مليار دولار على الحلوى في عيد الهالوين هذا العام، ارتفاعًا من 3.1 مليار دولار في عام 2022.

وحتى الآن بقيت شركات تصنيع الشوكولاتة المتخصصة محصنة ضد ارتفاع أسعار الكاكاو، وشرح جريج داليساندر، رئيس في شركة الشوكولاتة المتخصصة "Dandelion Chocolate"، إن أسعارها محمية لأن الشركة تدفع علاوة لموردي الكاكاو.

تدفع شركة "Dandelion" ما يقرب من 7 آلاف دولار للطن المتري من الكاكاو، وهو ما يقرب من ضعف سعر السلعة.

وقال داليساندرا: "نحن ندفع أسعارًا جيدة، والأشخاص الذين نعمل معهم يدفعون أسعارًا جيدة، لذلك حتى أثناء النقص، يمكنهم الحصول على أفضل أنواع الحبوب".

ومع ذلك، قال داليساندرا إن الشركة قد تشعر "بالآثار المتتابعة" لنقص الكاكاو في وقت ما من العام المقبل.

موسم زراعة الكاكاو السيئ لا يجعل شوكولاتة أكثر تكلفة فحسب، بل يجعلها أيضًا أصغر حجمًا في بعض الأحيان، وهي ظاهرة عالمية تسمى "Shrinkflation".

"بدلاً من ارتفاع الأسعار، تنخفض الأحجام في بعض الأحيان، وهو أمر مخيب للآمال للغاية بالنسبة للأطفال في جميع أنحاء العالم."

&nb