المناخ المضطرب يفقد العالم 123 مليار دولار أمريكي سنويًا

Cover

ميدار.نت - دبي

كشف تقرير جديد صدر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، عن خسارات كبيرة تكبدها العالم في مجال المحاصيل والثروة الحيوانية بسبب الأحداث المناخية الكارثية.

وقدر التقرير أن هذه الخسارات بلغت خلال السنوات الثلاثين الماضية نحو 3.8 تريليونات دولار أمريكي، يعادل هذا الرقم في المتوسط خسائر بقيمة 123 مليار دولار أمريكي سنويًا، أو 5 % من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي العالمي السنوي.

وقد تكون هذه الأرقام أعلى لو توافرت بيانات بصورة منتظمة عن الخسائر في القطاعات الفرعية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والغابات.

وكشف التقرير أنّه على مدى السنوات الثلاثين الماضية، تكبّدت البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل من الشريحة الدنيا أعلى الخسائر النسبية التي وصلت إلى 15% من ناتجها المحلي الإجمالي الزراعي نتيجة الكوارث المعرّفة بأنّها اختلال خطير في الأداء الوظيفي للمجتمع المحلي أو المجتمع.

 

المنتجات الزراعية

وأشير التقرير أيضًا إلى أنّ الخسائر المتعلقّة بمجموعات المنتجات الزراعية الرئيسية تواصل اتجاهها التصاعدي.

فبلغت بالتالي الخسائر في الحبوب ما متوسطه 69 مليون طنّ سنويًا في العقود الثلاثة الماضية، أي ما يعادل إنتاج الحبوب بأكمله في فرنسا في عام 2021.

وتليها الفواكه والخضروات ومحاصيل السكّر التي اقترب متوسط خسائر كل منها من 40 مليون طنّ سنويًا، وبخصوص الفواكه والخضروات، تتوافق الخسائر مع إجمالي إنتاجها في اليابان فييتنام في عام 2021.

وتُظهر اللحوم ومنتجات الألبان والبيض ما متوسطه 16 مليون طنّ من الخسائر سنويًا، أي ما يعادل مجموع إنتاج اللحوم ومنتجات الألبان والبيض في المكسيك والهند في عام 2021.

على مدى السنوات الثلاثين الماضية، تكبّدت البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل

 

تأثر الدول

وبحسب ما جاء في التقرير، تأثّرت آسيا إلى حدٍّ بعيد بالحصة الأكبر من الخسائر الاقتصادية الإجمالية، وعلى سبيل المثال، عانت الصين خلال هذا العام من خسارات اقتصادية كبيرة، بسبب الكوارث الطبيعية، بلغت 42 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.

وكان للكوارث أيضًا أثر كبير على الدول الجزرية الصغيرة النامية التي مُنيت بخسائر تقارب 7 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي الزراعي، وفقًا لتقرير الفاو.

وأظهرت أفريقيا وأوروبا والأمريكيتان أيضًا ترتيبًا مماثلًا من حيث الحجم. ومع ذلك، لم تُمثل الخسائر في آسيا سوى 4 % من القيمة المضافة الزراعية، بينما مثلت في أفريقيا ما يناهز 8 %.

&nb