الملياردير جيف بيزوس يرسل زوجته إلى الفضاء

Cover

ميدار.نت - واشنطن

يخطط الملياردير الأمريكي جيف بيزوس لإرسال زوجته لورين سانشيز إلى الفضاء العام المقبل على رأس طاقم نسائي برحلة تنظمها شركته «بلو أوريجين للفضاء».

وقالت سانشيز، المعروفة في الولايات المتحدة بأنها شخصية إعلامية ومذيعة أخبار، وتحمل رخصة قيادة طيارة: «سأقود المهمة في أوائل عام 2024»، كم دون أن تكشف عن هويات السيدات الخمس اللاتي انضممن إليها حتى اقتراب موعد الإطلاق.

كما أقرت بأنها متوترة قليلاً بشأن هذه المهمة الصعبة، مبدية في الوقت ذاته حماساً كبيراً لها.

وأضافت أن الرحلة تتماهى مع خطط الوكالة لاأمريكية للفضاء "ناسا" التي سترسل أول رائدة فضاء إلى القمر في عام 2025 كجزء من برنامج أرتميس.

 

تدريب في يومين

ووفقاً لموقع الشركة على «الويب»، يمكن لأعضاء الطاقم الحصول على تدريب كامل للطيران في غضون يومين فقط.

ويسافر السياح للفضاء بسرعة الصوت، عبر خط كرمان (الحد الفاصل بين الغلاف الجوي للأرض والفضاء الخارجي)، ويطفون بلا وزن لعدة دقائق.

وتمتلك أوريجين حالياً مركبتَي إطلاق، بما في ذلك «New Shepard»، التي سميت على اسم أول أمريكي في الفضاء آلان شيبرد.

وتتكون المركبة ذاتية القيادة والقابلة لإعادة الاستخدام من كبسولة طاقم وصاروخ معزز، يعمل بمزيج من الهيدروجين السائل والأكسجين السائل، وهو أكثر صداقة للبيئة من وقود الصواريخ التقليدي.

 

بلو أُورِجِن

بلو أُورِجِن (بالإنجليزية: Blue Origin)‏ وتترجم حرفيًاً إلى «الأصل الأزرق»، وهي شركة أمريكية بتمويل خاص للصناعات الفضائية الجوية وخدمات الرحلات الفضائية دون المدارية، ويقع مقرها الرئيسي في كينت، واشنطن. تأسست الشركة عام 2000 من قبل جيف بيزوس، وتُقاد الشركة بواسطة مديرها التنفيذي بوب سميث.

وتعمل على تطوير التكنولوجيا التي ستمكن البشر من الوصول إلى الفضاء بشكل خاص، بهدف جعل هذه الرحلات ممكنة بشكل أكبر مع خفض التكلفة بصورة كبيرة.

تتبع بلو أوريجين نهجاً تدريجياً بدءاً من الرحلات الفضائية دون المدارية وصولاً للرحلات المدارية، مع اعتماد كل خطوة في هذه المراحل التطويرية على ما سبقها. شعار هذه الشركة باللاتينية هو (Gradatim Ferociter)، والذي يعني «خطوة بعد خطوة، بشراسة».

طورت بلو أوريجين عددًا من التقنيات المتنوعة، مع التركيز على مركبات الإقلاع والهبوط الرأسي الصاروخية للوصول إلى الفضاء دون المداري والفضاء المداري، ويشير اسم هذه الشركة إلى الكوكب الأزرق (الأرض)، باعتباره نقطة الأصل.

&nb