المغرب تطلق سلسلة إجراءات تخص تخزين الحبوب

ميدار.نت – الرباط
المغرب
القمح
الحبوب
03 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت – الرباط

أعلن المكتب الوطني المهني المغربي للحبوب والقطاني عن حزمة إجراءات تخص تخزين الحبوب بالمملكة، في إطار برنامج استيراد لتعويض الإنتاج المحلي المتضرر من الجفاف.

وأوضح المكتب بأنه سيدعم تخزين القمح اللين المستورد بمقدار 2.5 درهم عن القنطار الواحد، وسيتطبق هذا الدعم على القمح اللين المستورد خلال الفترة الممتدة من أول فبراير الجاري إلى 30 أبريل القادم، في حدود 10 ملايين قنطار.

وتتجه المغرب لاستيراد ما يصل إلى 2.5 مليون طن من القمح اللين، في الفترة من الأول من يناير الماضي إلى 30 أبريل من عام 2024.

ويهدف المكتب عبر هذه الإجراءات إلى توفير 10 ملايين قنطار من القمح اللين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

يرتقب أن يجري توفير 3 ملايين قنطار شهريا من هذه المادة خلال كل من فبراير ومارس، على أن تصل الكمية إلى 4 ملايين قنطار خلال شهر أبريل.

 

شروط الدعم

واشترط المكتب اقتصار الدعم على المستودعات الحاصلة على ترخيص صحي من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، على أن يقوم المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بإجراء زيارات دورية لمراقبة هذه المستودعات.

وقال عمر اليعقوبي، رئيس الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني: "إن هذه الاجراءات تهدف أساسا إلى توفير مخزون وطني كاف من القمح اللين، ما سيمكن من استهلاك هذه المادة بأريحية خلال الفترة المقبلة، مع إمكانية التوجه نحو مرحلة جديدة من الدعم".

وأشار اليعقوبي إلى "ضرورة اللجوء إلى اعتماد برنامج وطني يهدف إلى توفير مخزون استراتيجي يكفي لمدة أكبر، إذ إن الأسعار حاليا على المستوى الدولي تبقى مستقرة، ويجب أن يجري استغلال الظرفية قبل أن تعرف الارتفاع مجددا".

وأشار إلى أن المخزون الوطني من القمح اللين يكفي في المعتاد لما بين 3 أشهر ونصف الشهر و4 أشهر، في وقت تستقبل فيه موانئ الدار البيضاء والناظور والجرف وأكادير باستمرار بواخر محملة بهذا المنتوج الفلاحي.

 

إعفاء ضريبي

وأعفى المغرب بعض المدخلات الزراعية من ضريبة القيمة المضافة، للمساعدة في خفض التضخم في أسعار المنتجات الزراعية العام الماضي.

وتشمل المنتجات المعفاة من الضريبة تلك المستخدمة للحفاظ على صحة النباتات ومعدات زيادة الإنتاج ‏والحيوانات المستوردة، والمخصصة للاستخدام في الزراعة، كما تشمل المعدات الأخرى المخصصة للاستخدام الزراعي.

&nb