المغرب.. توقعات مبشرة بزيادة محصول الحبوب 62% في 2023

ميدار.نت - الرباط
الطاقة والبيئة
المغرب
الحبوب
29 أبريل 2023
Cover

ميدار.نت - الرباط

رجحت دولة المغرب أن يصل محصول الحبوب للعام الحالي إلى 5.51 مليون طن بزيادة 62% عن العام الماضي الذي شهد تعرض البلاد لموجة جفاف شديدة.

وأوضحت وزارة الفلاحة المغربية، أنها تتوقع حصاد 2.98 مليون طن من القمح اللين، و1.18 مليون طن من القمح الصلد، و1.35 مليون طن من الشعير.

ولم تنجح البلاد في رفع محصولها من الحبوب إلى 7.5 مليون طن حسبما كان مفترضا في ميزانية 2023.

 

تساقط المطر

وأضافت أن تساقط المطر ارتفع بنسبة 13% حتى الآن في 2023 مقارنة بالعام الماضي، لكنه لا يزال أقل بنحو 36% مقارنة بسنة عادية.

واستندت الحكومة في مشروع موازنتها لعام 2023 إلى توقعات بنمو اقتصادها بواقع 4.5%، بافتراض ​​هطول الأمطار وفقا للمتوسط ووصول محصول الحبوب إلى 7.5 مليون طن.

وارتفعت فاتورة استيراد القمح اللين في المغرب العام الماضي 81% إلى 25 مليار درهم (2.5 مليار دولار) بعد أسوأ موجة جفاف منذ عقود.

وأعاقت الأسعار المرتفعة في السوق الدولية وانخفاض المحصول عن المتوسط العام الماضي الجهود المبذولة لبناء مخزونات تكفي أكثر من ثلاثة أشهر من الاحتياجات المحلية، وفقا لمستورد حبوب مغربي.

 

تراجع الأداء

وانعكس تراجع أداء نشاط الفلاحة (الزراعة)، وهو مكون مهم في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، على تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب خلال الربع الرابع من العام الماضي.

ويعود التباطؤ في النمو إلى انخفاض الأنشطة الزراعية بنسبة 15.1%، فيما كانت الصادرات مصدر قوة الاقتصاد خلال تلك الفترة، وفق بلومبرغ.

وبالرغم من تعرض البلاد لتداعيات الجفاف، وآثار تقلبات الأسعار في الأسواق العالمية فإنها تسعى إلى تحقيق نمو اقتصادي بمعدل 4% العام الجاري، وحصر عجز الميزانية في حدود 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 5.3% المتوقَّع مع نهاية 2022.

 

تضرر المحاصيل

وتسبب سوء الأحوال الجوية في المغرب وإسبانيا إلى عطب محاصيل الخضراوات هذا العام، ما أدى إلى تقلص المتوافر من أطباق الخضراوات الطازجة في أوروبا، وارتفاع الأسعار الذي ساهم في صعود التضخم في المملكة المتحدة إلى 10.4% في فبراير.

ويخشى التجار أن يؤثر تقلص الصادرات على حصتهم في أسواقهم الرئيسية بالاتحاد الأوروبي وبريطانيا

وأدى التضخم في المغرب إلى رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي لثلاث مرات متوالية 50 نقطة أساس إلى 3% يوم الثلاثاء الماضي.

وقفز تضخم أسعار الغذاء إلى20.1% الشهر الماضي ليصل التضخم العام إلى 10.1% في مستوى لم يبلغه منذ الثمانينيات.

وقال رئيس الاتحاد الرئيسي لمصدري الخضراوات والفاكهة في المغرب الحسين أضرضور "نتوقع استئناف نشاط التصدير الاعتيادي مع تحسن الإنتاج".

وفرض المغرب بعض القيود العام الماضي، لكنه أسقطها بعد انخفاض الأسعار المحلية.

وجاء في بيانات لوزارة الفلاحة أن منطقة سوس ماسة المنتجة الرئيسية للبندورة في المغرب، تتوقع إنتاج 695 ألف طن هذا العام انخفاضاً من 975 ألف طن العام الماضي.