المحليات الصناعية بديلة السكر أنواعها وأضرار الإفراط فيها

Cover

ميدار.نت - دبي

المحليات الصناعية أو بدائل السكر، هي مركبات كيميائية قليلة السعرات الحرارية، تُصنّع مخبريا لتعطي طعما حلوا أكثر من السكر العادي، وتضاف إلى الكثير من الأطعمة والمشروبات الخالية من السكر، ويتم استخدامها من قبل مرضى السكري أو الأشخاص الراغبين بفقدان الوزن، لكن يجب الانتباه إلى أضرارها قبل فوائدها.

سنتعرف في هذا المقال على أنواع المحليات الصناعية وفائدتها ومخاطر تناولها.

 

ما هي أنواع المحليات الصناعية؟

تتعدد أنواع المحليات الصناعية، ولكن أكثرها أمانا هو ما تمت الموافقة عليه من قبل مؤسسات الغذاء والدواء الأميركية والأوروبية، وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

_ السكرين، الذي يفوق السكر حلاوة بحوالي ٢٠٠ إلى ٧٠٠ مرة، وهو أقدم المحليات الصناعية، ويستخدم في صنع الخبز والجيلاتين والمربى، واللبن الزبادي وصلصات السلطة والفاكهة المعلبة، والعلكة والحلوى، ويمكن إضافته للمشروبات الساخنة كالشاي والقهوة لتحليتها، وهو غير آمن للحامل أو المرضع.

_ كحول السكر، وهو بديل منخفض السعرات الحرارية، وتتطابق حلاوته مع السكر بنسبة        ٦٠ – ٧٠ بالمئة، ويستخدم في تحلية أدوية السعال، ومعجون الأسنان، والمربيات والحلوى والعلكة.

_ أسبارتام، وهو أكثر المحليات الصناعية شيوعا، ويفوق السكر حلاوة بحوالي ٢٠٠ مرة، ويستخدم في الكثير من الأطعمة والمشروبات، مثل الجيلاتين والحلوى والعلكة الخالية من السكر، والعصائر والمشروبات الغازية المخصصة للحمية، ويضاف أيضا لبعض العقاقير مثل الملينات ومكملات الفيتامينات. ويتجنب تناوله من قبل المصابين بمرض بيلة فينيل كيتون (اضطراب وراثي نادر).

_ ستيفيا، ويعد أكثر حلاوة من السكر بحوالي ٢٠٠ إلى ٣٠٠ مرة، ويستخرج من أوراق نبات ستيفيا في أميركا الجنوبية، ويضاف إلى العديد من المشروبات والأطعمة، ويستخدم أيضا كمحلي للشاي والقهوة.

_ أسيسولفام البوتاسيوم، ويضاف إلى المشروبات الغازية المخصصة للحمية، وبعض الأطعمة، ولا يجب تناول أكثر من ١٥ ملليغراما لكل كيلوغرام واحد من وزن الشخص في اليوم الواحد.

_ سكرولوز، ويعد أحلى بحوالي ٦٠٠ مرة من السكر، ويضاف إلى العديد من المخبوزات والحلويات والفاكهة المعلبة، والعصائر والألبان، كما يمكن استخدامه كمحلي للشاي والقهوة، ويسمح بتناول ٥ ملليغرام لكل واحد كيلوغرام من وزن الشخص.

_ أدفانتام، وهو أحدث المحليات الصناعية، مشتق من الأسبارتام، ويضاف إلى مساحيق المشروبات ومنتجات الطهي والخبز.

_ نيوتام، ويستخدم في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية، ولكن بدرجة أقل من المحليات الأخرى، إذ يفوق السكر حلاوة بمعدل ٧ آلاف إلى ١٣ ألف مرة، كما يضاف إلى مخفوق البروتين المخصص للرياضيين. والحد اليومي المسموح بتناوله هو ٢٠٠ ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الشخص.

من جهة أخرى، هناك محليات صناعية غير آمنة، ومحظورة من قبل مؤسسات الغذاء والدواء مثل سيكلامات الصوديوم، لذلك يجب الانتباه على التحذيرات المكتوبة قبل استخدامها.

 

فوائد المحليات الصناعية

تعد المحليات الصناعية بشكل عام آمنة عند تناولها بكميات محدودة، وعلى مدى قصير، ولهذه المحليات الفوائد التالية:

_ المحافظة على نسبة السكر لمرضى السكري، حيث أنهم يختارون تناول الأطعمة والمشروبات المحلاة بالمحليات الصناعية لأنها تؤثر على سكر الدم بدرجة أقل بكثير من السكر العادي.

_ المحافظة على الوزن، إذ تساعد المحليات الصناعية الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية على إنقاص وزنهم.

_ الحماية من تسوس الأسنان، فالعديد من المحليات الصناعية تدخل في منتجات نظافة الفم مثل غسول الفم ومعجون الأسنان، فهي على عكس السكر العادي لا تسبب تسوس الأسنان.

 

أضرار المحليات الصناعية

لا توجد دراسات كافية تؤكد مضار استخدام المحليات الصناعية، وعلى عكس ما يعتقد البعض، لا تسبب المحليات الآمنة مرض السرطان، لكن بعض الدراسات أشارت إلى أن الإفراط في تناولها من الممكن أن يؤدي إلى:

_ ارتفاع ضغط الدم.

_ مرض السكري من النوع الثاني.

_ تسبب إدمان الأطفال على الأطعمة والمشروبات الحاوية لها، فيجب تجنب تناولها بكثرة.

_ الإفراط في استخدامها قد يسبب آلام المعدة والغازات والإسهال.

_ عديمة القيمة الغذائية.

_ بعض المحليات الصناعية لا يطهى بدرجة حرارة عالية، كالمخبوزات، إذ تتعرض لتغيرات كيميائية، مثل السكرين، والاسبارتام.

 

أخبار قد تهمك:

غذاء مرضى السكري... كيف يضمن التوازن عدم الشعور بالحرمان؟

فاكهة تساعد على التخلص من الرغبة في تناول السكريات