القمح يخيب توقعات دمشق وتضطر لشراء 1.4 مليون طن من روسيا

ميدار.نت - دمشق
القمح
سوريا
09 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دمشق

كشف وزير الزراعة السوري، محمد حسان قطنا، أن بلاده أبرمت عقداً لشراء 1.4 مليون طن من القمح من روسيا.

وجاء هذا التصريح بعد شهور من التوقعات بانخفاض كمية القمح الذي تستورده دمشق بنسبة 50%، استناداً إلى التفاؤل بإنتاج موسم القمح للعام الحالي، إذ قال قطنا في يونيو الماضي، بأن «البلاد ستستورد في 2023 نصف كمية القمح المستوردة العام الماضي، بفضل زيادة متوقَّعة في المحصول المحلي».

ولكن الرقم الذي استوردته هذا العام جاء مطابقاً تقريباً للذي سجلته العام الفائت، إذ استوردت سوريا، العام الماضي، 1.5 مليون طن من القمح، وفرت روسيا جميع الإمدادات منه، باستثناء جزء بسيط، حيث رفعت روسيا من حصة القمح التي تستوردها سوريا إلى ما يزيد على الثلث.

ووصف قطنا الكمية الحالية بأنها ستكفي، مع الإنتاج المحلي العام بأكمله، لافتاً إلى أن عملية الاستيراد «تسير بسلاسة»، وأن كمية كبيرة من القمح الروسي وصلت بالفعل إلى الموانئ السورية.

 

الإنتاج السوري

ويُقدَّر الاحتياج السنوي للقمح في سورية بمليوني طن من القمح. وبحسب أرقام وزارة الزراعة، بلغت كميات القمح التي اشترتها مؤسسة الحبوب وإكثار البذار من المحصول هذا العام، 770 ألف طن حتى نهاية يوليو (تموز) الماضي.

وكانت سوريا لغاية عام 2011 تنتج ما معدله 3.5 مليون طن. وفي بعض السنوات كان يتجاوز الأربعة ملايين طن.

 

أزمة خبز

وجاء الكشف عن عقد استيراد القمح من روسيا، مع ظهور بوادر أزمة خبز في البلاد، وعودة الازدحام على أبواب الأفران الحكومية، الأمر الذي عزته الحكومة إلى ظاهرة بيع الخبز المدعوم في الشوارع المحيطة بالأفران بأسعار مضاعفة، بعد الحصول عليه بالسعر المدعوم.

وللحد من هذه الظاهرة، رفعت وزارة التجارة الداخلية يوم الاثنين سعر ربطة الخبز التمويني غير المدعوم، بنسبة 140 في المائة.

 وأوضحت الوزارة في بيان نشرته الصحف المحلية أن سعر ربطة التمويني وزن 1100 كيلوغرام أصبح للمستبعدين من الدعم عبر البطاقة (البطاقة الذكية)، بسعر 3 آلاف ليرة سورية، بدلاً من ألف و250 ليرة. بينما ظلَّت ربطة الخبز المشمولة بالدعم بسعر 200 ليرة سورية.

وفي أغسطس الفائت، أعلنت الحكومة السورية، عن طرح مناقصة دولية لشراء 200 ألف طن من القمح اللين. كما طلبت الحكومة من الشركات التجارية التي تتعامل معها لمبادلة 100 ألف طن من القمح الصلب السوري بـ100 ألف طن من القمح اللين المستورد. بهدف الحصول على الفارق بين قيمة القمح الصلب الأعلى سعراً والقمح اللين الأرخص سعراً.