القراءة الورقية تزيد فهم النصوص أكثر من الإلكترونية

ميدار.نت - فالينسيا
القراءة
24 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - فالينسيا

"تساعد قراءة الكتب الورقية المطبوعة على فهم النصوص بصورة أفضل من قراءتها عبر شاشات الأجهزة الإلكترونية"، وذلك بحسب ما أظهرت دراسة لجامعة فالينسيا الإسبانية.

وقالت كريستينا فارجاس الباحثة في الجامعة "مما نعرفه من الدراسات الأخرى فإن القارئ يحتاج إلى إعادة تكرار قراءة النصوص المطبوعة لفهمها بمعدل يتراوح بين 30ر0 و40ر0 مرة، في حين تزيد النسبة عند القراءة من نصوص رقمية على الأجهزة الإلكترونية إلى 50ر0 مرة.

وتعني هذه الأرقام أنه إذا أمضى الدارس 10 ساعات في قراءة الكتب الورقية، فإن احتمال فهمه للنصوص يزيد ما بين 6 إلى 8 مرات  مقارنة بالفهم من قراءة النصوص لمدة 10 ساعات على أجهزة رقمية.

 

فهم طفيف

 ومن جانبها، ذكرت ليديا ألتامورا الباحثة في الجامعة الإسبانية، أن "عادات القراءة الترفيهية على الأجهزة الرقمية ترتبط بشكل طفيف بفهم المادة المقروءة على عكس العلاقة الإيجابية القوية بين الفهم والقراءة من الكتب المطبوعة".

 توصلت ألتامورا وزملاؤها إلى هذه النتائج بعد تحليل 25 دراسة شملت أكثر من 450 ألف شخص منذ 2000 .

وقال الباحثون الإسبان إن بحثهم المنشور في الشهر الحالي يشير إلى أن احتمال تعلم الناس يزيد عند القراءة بالطرق التقليدية، مقارنة باحتمال الفهم عند القراءة من نصوص رقمية.

 

القراءة الإلكترونية

شهدت السنوات الماضية نمواً في تطبيقات القراءة الإلكترونية، التي تتيح للمستخدمين شراء كتبهم المفضلة، أو الاشتراك في خدمات شهرية تمكنهم من الوصول إلى العديد من الأعمال.

ويعزو بعض المسؤولين عن تطبيقات القراءة الإلكترونية شعبيتها إلى الأزمات المتتالية التي واجهتها صناعة النشر التقليدية، ولا يرون أنها منافسة للكتب الورقية، وإنما وسيلة تكميلية للمحتوى المطبوع، يمكن الوصول إليها بمقابل رمزي، وتقدم تجربة متميزة في بعض الأحيان.

وتتضمن بعض المزايا التي تقدمها تطبيقات القراءة الإلكترونية الجديدة، تكنولوجيا الصوتيات التفاعلية، والتي تتيح للمستخدمين الاستماع إلى الكتب بدلاً من قراءتها، وبعض التطبيقات توفر أيضاً ترجمة فورية وشروحات للمفردات غير المفهومة، وإضافة إلى ذلك، تقدم بعض التطبيقات المصممة للأطفال قصصاً تفاعلية وألعاباً تعليمية.

كما تتيح بعض التطبيقات للمستخدمين إنشاء مجموعات للمناقشة والتحدث حول الكتب والمواضيع المتعلقة بها مع الآخرين.

&nb