الفوائد الصحية لزيت الحبة السوداء أو حبة البركة

Cover

ميدار.نت - دبي

يتم استخراج زيت الحبة السوداء من بذور نبات الحبة السوداء أو "حبة البركة"، ويستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان.

يستخدم زيت الحبة السوداء "حبة البركة" بشكل شائع في الطعام كتوابل أو مادة حافظة، يمكن أيضاً تناوله عن طريق الفم على شكل مسحوق أو زيت أو وضعه على الجلد كغسول أو جل.

 

ما هي فوائد زيت الحبة السوداء أو حبة البركة

يحتوي زيت الحبة السوداء "حبة البركة" على مجموعة من الفوائد الصحية، مثل التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الفيروسات والميكروبات، مما يجعله مفيداً للعديد من الحالات الطبية، كما في الحالات التالية:

الأمراض الجلدية:

نظراً لتأثيراته المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات، قد يساعد زيت الحبة السوداء "حبة البركة" في تقليل أعراض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما والبهاق وحب الشباب.

الأكزيما:

هي حالة جلدية التهابية تسبب جفاف وحكة في الجلد، وبقع متقشرة، وبثور، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تجعل الجلد عرضة للعدوى.

الصدفية:

هي حالة تسبب تكوين بقع حاكه ومؤلمة من الجلد الأحمر مع قشور فضية، حيث أظهرت دراسة أجريت على البالغين المصابين بالصدفية المتوسطة إلى الشديدة التي عولجت بمزيج موضعي نباتي.

البهاق:

وهو اضطراب مزمن في المناعة الذاتية يتميز بفقدان الصبغة في بقع الجلد، قد يستفيد أيضاً من العلاج بزيت الحبة السوداء "حبة البركة".

وجدت دراسة صغيرة أجريت على 33 شخصاً مصاباً بالبهاق أنه عند معالجتهم بكريم موضعي يحتوي على زيت الحبة السوداء "حبة البركة"، تم اكتشاف إعادة تصبغ ذات دلالة إحصائية في اليدين والوجه والأعضاء التناسلية للمشاركين.

حب الشباب:

هو اضطراب جلدي التهابي ينتج عن انسداد بصيلات الشعر التي تشكل آفات، وتشير الأبحاث إلى أن الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات لزيت الحبة السوداء "حبة البركة" قد توفر فوائد في تقليل حب الشباب.

وفي الواقع تُظهر إحدى الدراسات أن 58٪ من المشاركين في الاستطلاع الذين استخدموا مستحضراً يحتوي على 10٪ من زيت الحبة السوداء "حبة البركة" على مدى شهرين شهدوا ردود فعل إيجابية على العلاج، بما في ذلك انخفاض في انتشار الحبوب، ولم يلاحظ المشاركون أي آثار جانبية عند استخدام المستحضر الذي يحتوي على زيت الحبة السوداء "حبة البركة".

التئام الجروح:

يمكن أن يعزز الثيموكينون التئام الجروح بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، ويمكن أن يحفز زيت الحبة السوداء "حبة البركة" إنتاج الكولاجين، مما يسرع عملية شفاء الجلد.

صحة الشعر:

قد يساعد زيت الحبة السوداء "حبة البركة" في تقليل حالات فروة الرأس مثل جفاف فروة الرأس المتقشرة (التهاب الجلد الدهني أو البثور التي قد تحدث بالقرب من بصيلات الشعر) نظراً لفوائدها المضادة للالتهابات.

السكري:

يبدو أن زيت الحبة السوداء "حبة البركة" له خصائص سكر الدم لدى مرضى السكري، مما يعني أنه قد يكون فعالاً في خفض نسبة السكر في الدم.

فقدان الوزن:

لزيت الحبة السوداء "حبة البركة" تأثير مثبط للشهية قد يساعد في إنقاص الوزن، حيث وجدت تجربة عشوائية مزدوجة التعمية للنساء البدينات اللائي اتبعن نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية أن دمج زيت الحبة السوداء "حبة البركة" يحسن تكوين الجسم، مثل مؤشر كتلة الجسم، ويقلل من الشهية لدى المشاركين.

السرطان:

إن مادة الثيموكينون الموجودة في زيت الحبة السوداء "حبة البركة" تجعلها قوية ضد الأمراض، يعتقد بعض الباحثين أن المادة الكيميائية النباتية، وهي مركب نشط بيولوجياً تنتجه النباتات، تعيق نمو خلايا سرطانية معينة، وفي بعض الحالات مثل الورم الميلانيني، تساعد في قتل الخلايا السرطانية.

اضطرابات الجهاز الهضمي:

يساعد زيت الحبة السوداء "حبة البركة" بشكل طبيعي على تخفيف الانزعاج الجسدي المرتبط بالغازات، بما في ذلك الانتفاخ وعدم الراحة من عسر الهضم.

وتظهر الأبحاث أن زيت الحبة السوداء "حبة البركة" يمكن أن يساعد في مكافحة بكتيريا الملوية البوابية، والتي إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى قرحة المعدة والتهاب الجهاز الهضمي وفي حالات نادرة سرطان المعدة.

الربو:

قد يساعد زيت الحبة السوداء "حبة البركة" في تقليل التهاب مجرى الهواء لدى مرضى الربو بسبب تأثيره المريح على العضلات الملساء، تشير الدراسات إلى أن مرضى الربو الذين عولجوا بكبسولات تحتوي على 500 ملليغرام من زيت الحبة السوداء "حبة البركة" مرتين يومياً على مدى أربعة أسابيع قد لاحظوا تحسناً في وظائف الرئة والتحكم في الربو.

ارتفاع ضغط الدم:

قد يكون خفض ضغط الدم فائدة أخرى لزيت الحبة السوداء "حبة البركة"، وفقاً لدراسة نشرت في أبحاث العلاج بالنباتات، وجد الباحثون أن الأفراد الذين تناولوا 2.5 مل من زيت الحبة السوداء "حبة البركة" مرتين يومياً استفادوا من انخفاض كبير في ضغط الدم دون أي آثار سلبية.

العقم:

هناك بعض الأدلة على أن زيت الحبة السوداء "حبة البركة" قد يساعد في علاج العقم عند الرجال، وأشار الباحثون أن الرجال المصابين بالعقم الذين تناولوا 2.5 مل من زيت الحبة السوداء "حبة البركة" مرتين يومياً لمدة شهرين تحسن لديهم عدد الحيوانات المنوية، والقدرة على الحركة، والشكل، وحجم السائل المنوي.

الكوليسترول:

قد يكون الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية فائدة أخرى لزيت الحبة السوداء "حبة البركة".

 

الآثار الجانبية لزيت الحبة السوداء أو حبة البركة

بشكل عام زيت الحبة السوداء "حبة البركة" جيد التحمل مع آثار جانبية قليلة، ولكن هناك بعض المخاطر، مثل التهاب الجلد، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت الحبة السوداء "حبة البركة" لديه القدرة على إبطاء تخثر الدم وزيادة خطر النزيف، لهذا السبب يجب على أي شخص يعاني من اضطراب النزيف أو يتناول أدوية تؤثر على تخثر الدم (مثل الهيبارين أو الوارفارين) تجنب زيت الحبة السوداء "حبة البركة".

قد يتسبب زيت الحبة السوداء "حبة البركة" أيضاً في حدوث طفح جلدي تحسسي أو اضطراب في المعدة أو قيء أو إمساك لدى بعض المستخدمين، كما يجب على النساء الحوامل أو المرضعات التحدث مع طبيبهم الخاص قبل استخدام زيت الحبة السوداء "حبة البركة".

إذا كنت تفكر في استخدام زيت الحبة السوداء "حبة البركة" لطفلك، فتحدث مع طبيبه الخاص لتحديد الجرعة المناسبة، حيث تعتمد الكمية عادةً على وزن الطفل.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هو دور الأهالي في التعامل مع مخاوف الطفولة

- تليف الكبد ماهي أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه