العملة البرازيلية الأرجنتينية (بقلم: حسين القمزي)

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
فيديوهات
فيديو
30 يناير 2023
Cover

 

 
مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

 

أطلق رئيسا البرازيل والأرجنتين مناقشات حول إصدار عُملة مشتركة.
تناولت الصحافة الجنوب أمريكية الإعلان على أنه بداية " عملة أمريكية جنوبية مشتركة" تلا ذلك مقالات وتعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي العربية وبعض الصحافة والتي وصفت ذلك بأنه يهدف "لتحجيم الدولار الأمريكي". الاقتصاد عملية معقدة ولا تعتمد على مشاعر، لذا فلننظر الى آراء اقتصادية حول إمكانية حدوث هذه الخطوة.
يحكم الاقتصاديون على مدى ملاءمة البلدان التي تدخل في اتحاد العملات باستخدام معايير وضعها الاقتصادي الكندي المعروف روبرت مونديل والتي تقيس أوجه التشابه الاقتصادي.
يصمم محافظو البنوك المركزية أسعار الفائدة حسب الاقتصادات الفردية؛ في الاتحاد، يجب أن يكون المعدل واحداً بالنسبة لهم جميعاً.
معدلات السياسات المالية بين بنكا الدولتين المركزيين للأرجنتين والبرازيل مذهلة بفارق 61 نقطة مئوية.
دورات أعمالهم غير متزامنة إلى حد كبير حيث أن صادراتهم الرئيسية - الزراعة والسلع الصناعية، على التوالي - تتأثر بالرياح المعاكسة العالمية المختلفة كما إن مشاكل الأرجنتين الاقتصادية تجعل فترات الانكماش بها أعمق والازدهار أقصر وأقل حدة.
 هناك شرط آخر حدده مونديل وهو أن الناس والأموال يجب أن يتحركوا بسلاسة عبر الحدود، ليكونوا وسيلة للتكيف عندما تضرب الصدمة دولة دون الأخرى في الاتحاد النقدي. في حين أن العمال في الاتحاد الأوروپي يتنقلون بين الوظائف والبلدان، فإن البنية التحتية الضعيفة في أمريكا الجنوبية تجعل السفر أمراً صعباً، كما أن ضوابط رأس المال في الأرجنتين تجعل الحصول على أموالهم عبر الحدود أمراً شبه مستحيل.
 هذا الاتحاد النقدي سيضع مشاكل الأرجنتين في احضان البرازيل. صندوق النقد الدولي، الذي تدين له الأرجنتين بـ 72 مليار دولار، سيكون أقل استعداداً لدعم البيزو الارجنتيني إذا كان لدى الأرجنتين عملة رسمية أخرى وسيطلب دعم ضمانات للأرجنتين من البرازيل.
يعتقد مسؤولون من كلا الحكومتين أن العملة المشتركة ستعزز التجارة الإقليمية.
ومع ذلك، فقد قلل معظم الاقتصاديين من أهمية الفكرة ووصفوها بأنها "سيئة التوقيت" و "بعيدة عن الواقع".
وصف رئيس البنك المركزي التشيلي السابق خوسيه دي گريگوريو الإعلان بقوله إن البرازيل تخاطر بسياستها النقدية السليمة من خلال تعزيز العلاقات مع الأرجنتين.
 هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها عن عملة جنوب أمريكية موحدة وليست المرة الأولى ان يعلن عن اتحاد اقتصادي لدول جنوب أمريكا، فشعوب أمريكا الجنوبية عاطفية، مشاعرها تميل الى بعضها ولديها حلم بالاتحاد لتصبح الولايات المتحدة لجنوب أمريكا. هذا امر جميل ولكن الاتحاد يكون بالمصالح اولاً مهما كانت المشاعر.
 
حسين القمزي

@hussainalqemzi