العملات المشفرة تخسر عشرات المليارات في ساعات قليلة

Cover

ميدار.نت - دبي

مثلما قادت العملة الرقمية الأغلى "بيتكوين" مكاسب العملات المشفرة في الأسابيع الأخيرة، كذلك ساهمت "بيتكوين" بتخلي سوق كريبتو عن مليارات في بضع ساعات اليوم الثلاثاء.

وجاءت ضربة الخسائر قوية اليوم، بعد موجة الارتفاعات القوية والتي قفزت بسوق التشفير، إلى أعلى مستوياته في نحو عام تقريباً.

أما تراجع سوق "كريبتو" فسببه بالأول التاثر بقرار "الفيدرالي الأميركي" برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس بمت يتناسب مع توقعات الأسواق.

 

45 ملياراً

وخسرت العملات المشفرة في غضون ساعات 45 مليار دولار، حيث بلغت خلال تعاملات أمس الاثنين حوالي 1.165 تريليون دولار.

بيد أنه مع بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، اتسعت خسائر السوق لتصل خلال هذه اللحظات إلى ما يقرب من 1.12 تريليون دولار.

وبلغت مكاسب العملات المشفرة بقيادة بيتكوين قبيل قرار الفيدرالي الأميركي في الأسبوع الماضي بشأن الفائدة، أكثر من 300 مليار دولار.

 

مستويات 27 ألفاً

وهبطت أكبر العملات الرقمية بيتكوين قرب مستويات الـ 27 ألف دولار، لتتخلي عن أعلى مستوياتها منذ يونيو الماضي حنما اقتربت من الـ 29 ألف دولار.

وانخفضت بيتكوين خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، إلى مستويات قرب الـ 27 ألف دولار بتراجع في حدود 3 % لتتحول إلى خسائر أسبوع في حدود 4%.

وهبطت القيمة السوقية للبيتكوين إلى مستويات 520 مليار دولار، مقابل 545 مليار دولار خلال تعاملات أمس الاثنين، أي أنها خسرت ما يقرب من 25 مليار دولار.

 

موجة تراجعات

في 10 مارس الماضي تعرضت العملات الرقمية لموجة عنيفة من التراجعات، عقب تصريحات جيروم باول بشأن انفتاح مسؤولي البنك، على زيادة الفائدة بأعلى مما تتوقع الأسواق.

بيد أنه ومنذ اندلعت أزمة البنوك الأميركية، وتم الإعلان عن انهيار مصرفي سيليكون فالي وسيغنتشر الأميركيين، ارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية، من مستويات قرب 900 مليار دولار لتقفز 33%.

وفي غضون ذلك قفزت القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة، إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو 2022، حينما كانت تتداول حينذاك قرب مستويات الـ 1.2 تريليون دولار.

وعقب قرار الفيدرالي برفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، وتلاشي مخاوف الأسواق بشأن تفشي عدوى انهيار المصارف انقلب سوق العملات الصاعدة إلى التراجع.