العادات الصحية في شهر رمضان نصائح مهمة لصحة جسدك

Cover

ميدار.نت - دبي

العادات الصحية في رمضان هي ما يبحث عنه الصائمون للبحث لتعديل نظامهم الغذائي والتأكد من أن أجسامهم قادرة على التكيف مع عدم الأكل أو الشرب أثناء النهار، الانتقال من الأكل والشرب كالمعتاد طوال العام إلى عكس جدولك بالكامل سيكون له أثر سلبي، مما يجعل من الضروري تنفيذ العادات الصحية في رمضان للحفاظ على نفسك بشكل صحيح طوال شهر الصيام.

 

هل اتباع العادات الصحية في رمضان مفيد للصحة

من المهم للصائم اتباع العادات الصحية في رمضان وادراك تأثير الامتناع عن الشراب والطعام خلال شهر رمضان على جسمك حتى تتمكن من اتخاذ الإجراءات الصحيحة لتحقيق التوازن في جسمك.

عندما لا تأكل لفترات طويلة ونفاد السعرات الحرارية من وجبتك الأخيرة، سيبدأ جسمك في استخدام الكربوهيدرات والدهون التي خزنها في الكبد والعضلات، سيوفر لك هذا الطاقة لتستمر في يومك.

قد تشعر في البداية بآلام الجوع، خاصةً في أوقات اليوم التي اعتاد جسمك على تناول الطعام فيها، ولكن بعد أسبوع يجب أن تهدأ هذه المشاعر مع اعتياد جسمك على روتينه الجديد، من الشائع أيضاً أن تعاني من الإمساك حيث يتباطأ الجهاز الهضمي وفقاً لنظام الأكل الجديد، ولكن يمكنك تخفيف ذلك بسهولة عن طريق اختيار وجبات صحية للسحور ووجبة الإفطار.

الخطوة التالية التي سيتخذها جسمك هي الحفاظ على الماء الموجود به بالفعل، وللقيام بذلك، ستحد كليتيك من عدد المرات التي تحتاج فيها للتبول، من المحتم أن تفقد بعض الماء من خلال التعرق، خاصة في الصيف، لكن جسمك لديه عمليات قائمة للحفاظ على السوائل.

من الشائع أن يعاني الصائمون من جفاف خفيف خلال شهر رمضان، شرب الماء في السحور والإفطار مفيد للغاية كما أنه ضروري للغاية، مما يعني أن جسمك يمكن أن يجدد نفسه ولن يكون هناك أي آثار صحية سلبية.

 

ماهي الأطعمة التي تناسب العادات الصحية في رمضان على الإفطار

اذا كنت تنوي اتباع العادات الصحية في رمضان فيجب فيجب أن تحدد ما عليك تناوله في وجبة الإقطار، التمر مليء بالألياف التي تساعد على الهضم، كما أنه غني بالفركتوز الذي يساعد على تجديد مستويات السكر في الدم.

بعد تناول التمر، عادة ما يتم تناول الأطعمة مثل الأرز جنباً إلى جنب مع الأسماك واللحوم والخضروات، من المهم أن تأكل مجموعة متنوعة من خمسة وجبات في اليوم لضمان حصول جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي تفرز ببطء لتهدئة الشعور بالجوع في وقت لاحق من اليوم، قد يكون هناك إغراء لتناول الكثير من الأطعمة عالية السكر والدهون خلال شهر رمضان، ولكن من المهم ألا تستسلم.

هذه الأنواع من الطعام لن تفعل شيئاً في طريق التغذية، وقد ينتهي بك الأمر إلى زيادة الوزن خلال شهر رمضان. بدلاً من ذلك، احفظ الحلوى اللذيذة لاحتفالات عيد الفطر في نهاية الصيام.

حاول التمسك بأطعمة مثل الحساء والبيض والفاصوليا، يجب عليك أيضاً شرب كميات وفيرة من الماء لاستعادة مستويات الترطيب لديك.

 

ماذا تأكل على السحور للحفاظ على العادات الصحية في رمضان

السحور الصحي هو أحد العادات الصحية في رمضان، وهذا هو الذي سوف يمدك طوال اليوم، مع وضع ذلك في الاعتبار، من الضروري أن تكون على دراية بالأطعمة الصحية لتناول السحور، والأهم من ذلك ألا تتخطاها.

من المفهوم أنك قد تكون متعباً، ولكن إذا فشلت في تناول هذه الوجبة، ستجد أن جسمك يكافح بشكل كبير خلال النهار حتى تصل إلى الإفطار.

الشوفان والبيض والحبوب واللبن والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات كلها أطعمة رائعة لتناولها في السحور، إنها صحية وليفية، ولكنها أيضاً بطيئة الإفراز والشبع، مما يمنحك العناصر الغذائية التي تحتاجها للاستمرار في يومك.

إنها فكرة جيدة أن تتجنب الكافيين في هذا الوقت، حتى إذا كنت تتناول فنجاناً من القهوة مع وجبة الإفطار، لأن ذلك قد يجعلك تشعر بالجوع والعطش أثناء النهار، بدلاً من ذلك، اشرب الكثير من الماء لتزويد جسمك بما يكفي من الماء للحفاظ على استمرارك.

 

أهم نصائح العادات الصحية في رمضان

لمساعدتك على اتباع العادات الصحية في رمضان بأفضل طريقة ممكنة، إليك بعض أهم النصائح المتعلقة بالتغذية والأكل التي يمكنك اتباعها:

- لا تفرط في الأكل في الإفطار، تناول الطعام ببطء.

- تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الشوربة والزبادي.

- تجنب الأطعمة المالحة لأنها ستجعلك تشعر بالعطش طوال اليوم.

- قلل من كمية الأطعمة غير الصحية والوجبات السريعة التي تتناولها.

- اشرب الماء في المقام الأول.

- تناول الفاكهة والخضروات الملونة.

- اذهب في نزهة خفيفة بعد الإفطار للمساعدة على الهضم.

إذا اتخذت قرارات صحية بشأن أوقات الوجبات خلال شهر رمضان، فلن يكون هناك أي آثار جانبية سلبية على جسمك.

 

مواضيع قد تهمك:

- التبول في الفراش ماهي علاماته وآثاره النفسية على الأطفال

- مرض البهاق ماهي أسبابه ومضاعفاته وهل يمكن الشفاء منه

&nb