الشركات الزراعية السعودية تستعد للإدراج في سوق البورصة

Cover

ميدار.نت - الرياض

أعلنت المملكة العربية السعودية عن خطتها لإدراج الشركات الزراعية في سوق الأوراق المالية.

وتهدف هذه الخطوة إلى رفع الكفاءة المالية لهذه الشركات، وسط تطلع السعودية لتعزيز الاستثمار بهذا القطاع، وفق ما أعلنت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

وبينت "واس" أن وزارة البيئة والمياه والزراعة والبورصة السعودية ناقشتا عبر ورشة عمل مشتركة مع عدد من الشركات الزراعية، خطط إدراج الشركات الزراعية في البورصة السعودية، فضلاً عن سبل تعزيز مشاركة القطاع الخاص بالسوق المالية السعودية بجزء من رؤية المملكة 2030 وبرنامج تطوير القطاع المالي.

 

بناء أنظمة غذائية مرنة

وسلطت الورشة المشتركة بين الأطراف الثلاثة، والتي عُقدت بمقر الوزارة في العاصمة السعودية الرياض، الضوء على أهمية دور الوزارة بتطوير الشركات المتوسطة والكبيرة وتحفيزها على الطرح العام للإدراج بالبورصة السعودية.

كما تناولت مزايا إدراج الشركات بالأسواق المالية، وكذلك الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال إدراج الشركات باعتبار سوق الأسهم السعودية من أكبر الأسواق المالية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتاسع بالعالم.

وأعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع خططها واستراتيجيتها لفتح أسواق جديدة، تستهدف دعم بناء أنظمة غذائية مرنة داخل المملكة.

 

جذب الشركات الخاصة

وناقشت الورشة، بالإضافة إلى ذلك، سبل جذب الشركات الخاصة من مختلف القطاعات الاقتصادية، وخاصة البيئة المالية والزراعة، من أجل زيادة مساهمتها في الناتج المحلى الإجمالي.

وأوضح وزير البيئة والزراعة السعودي أن البلاد أضافت بسبتمبر الماضي خطة عمل للأمن الغذائي بتمويل أولي يبلغ حوالي 10 مليارات دولار لمواجهة أزمة الإمدادات الغذائية العالمية بالتنسيق مع شركاؤها الإقليميين، كما نجحت المملكة بتقليص استخدام المياه لأغراض الزراعية بنسبة تزيد عن 40%.

 

&nb