الساعات الذكية.. تفيدك في معرفة الوقت ومهمات كثيرة ولكنها مليئة بالبكتيريا

ميدار.نت - دبي
تكنولوجيا
الساعات الذكية
03 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

لكل مرتدي الساعات الذكية لوقت طويل يصل لمرحلة مشاركتهم في النوم، وتناول الطعام، وغيرها، لابد من تنبيهم لمشكلة كبيرة تحملها هذه الأجهزة وتحديداً في حزامها، والسبب امتلاءها بالبكتيريا الضارة.

وحذرت دراسة جديدة نشرها موقع "سينس أليرت" من أن أحزمة هذه الساعات يحتمل أن تكون مليئة بالبكتيريا الضارة، فـ 95 % من 20 سوارا مختلفا للساعات الذكية التي تم اختبارها كانت ملوثة ببكتيريا قادرة على التسبب بالأمراض.

وقام فريق البحث، من جامعة فلوريدا أتلانتيك، باختبار الأنواع المسببة للأمراض مثل المكورات العنقودية، والبكتيريا المعوية (مثل الإشريكية القولونية)، والزائفة، والتي يمكن أن تسبب جميعها الالتهابات في ظل ظروف معينة.

وتعد البكتيريا التي تم اختبارها في هذه الدراسة من بين البكتيريا الأكثر شيوعا الموجودة في الجسم وفي البيئة، وفي ظروف معينة، يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل الخراجات والالتهاب الرئوي والسالمونيلا.

 

البلاستيك والمطاط

وتختلف كمية البكتيريا باختلاف نوع الحزام، فالأربطة المطاطية والبلاستيكية تحتوي على أكبر عدد من البكتيريا، من تلك المعدنية، والتي تم اختبارها (خاصة الذهب والفضة) كانت خالية تقريبا من البكتيريا.

وشرحت عالمة الأحياء من جامعة فلوريدا أتلانتيك، نواديوتو إيسيوبو: "قد توفر الأربطة البلاستيكية والمطاطية بيئة أكثر ملاءمة لنمو البكتيريا، حيث تميل الأسطح المسامية والثابتة إلى جذب البكتيريا وتوطنها".

في حين أظهرت أبحاث أخرى أن ساعات اليد وما شابهها يمكن أن تكون مصادر محتملة للعدوى في المستشفيات، إلا أن القليل من التحقيقات بحثت في تفاصيل حول كيفية إيواء المواد المختلفة للميكروبات.

وتضيف إيسيوبو: "إن كمية وتصنيف البكتيريا التي وجدناها على الأربطة تظهر أن هناك حاجة للتطهير المنتظم لهذه الأسطح"، وتشير إلى ضرورة "دراسة الأشكال المحتملة الأخرى لانتقال البكتيريا وتسهيل العدوى، في سماعات الأذن أو الهواتف المحمولة مثلا".

 

أضرار أخرى

وبعيداً عن البكتيريا، يوجد مجموعة أضرار للساعات الذكية، فمثلاً التركيز في حرق السعرات الحرارية والتذكير باستمرار بها يمكن أن يؤثر سلبًا في الصحة النفسية، خاصة إن كانوا يعانون من اضطرابات الطعام أو لا يمكنهم أداء تمارين رياضية يوميًا لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

كما أن امتلاك ساعة ذكية يعني أن لديك جهازًا آخر لوصول الإشعارات باستمرار، ما قد يؤثر في صحتك النفسية ويشتت انتباهك.

والبعض يستخدم الساعة الذكية بانتظام، لتشجيع على زيادة أهداف لياقته البدنية كل أسبوع، لكن هذا الأمر قد يسبب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.

وأيضاً يوجد خطر الإدمان على استخدامها، وذلك بسبب كثرة تلقي شارات تشجيعية ورسوم متحركة جذابة التي تظهر في الساعات الذكية في كل مرة تحقق فيها هدفًا معينًا، من السهل أن تصبح مدمنًا على استخدام الساعات الذكية.