الرياح تحرم اليابان حلم الوصول للقمر قبل 24 دقيقة

ميدار.نت - طوكيو
الفضاء
اليابان
القمر
الهند
روسيا
28 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - طوكيو

قبل 24 دقيقة من الموعد المقرر، قررت وكالة الفضاء اليابانية تعليق عملية إطلاق صاروخ من طراز إتش-2إيه إلى الفضاء، والسبب عدم مناسبة ظروف الرياح في طبقات الجو العليا.

وذكرت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المسؤولة عن عملية الإطلاق، أنه كان من المقرر أن يحمل الصاروخ مركبة للهبوط على القمر.

وكان من المقرر إطلاق الصاروخ من مركز تانيجاشيما الفضائي التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية في جنوب اليابان في الساعة 9:26 صباحا بالتوقيت المحلي (0026 بتوقيت جرينتش) اليوم الاثنين.

ووعدت الوكالة اليابانية في بث مباشر على موقع يوتيوب، بتقديم مزيد من التفاصيل في وقت لاحق من قبل الشركة المسؤولة عن عملية الإطلاق.

ويحمل الصاروخ المركبة الفضائية "سمارت لاندر لاستكشاف القمر" وقمرا صناعيا للتصوير بالأشعة السينية.

 

تنافس عالمي

وتتنافس دول العالم اليوم لاستكشاف القمر، والوصول إليه، هي مهمة صعبة تنجح فيها سوى الولايات المتحدة والصين والاتحاد السوفيتي في الماضي.

وقبل أيام أطلقت روسيا مركبة إلى القمر من أجل استكشاف طبيعته والبحث عن ماء فيه، بعد غياب دام 5 عقود.

وانطلقت مهمة المسبار لونا-25 في موسكو في الموعد المحدد من محطة فوستوشني الفضائية في الشرق الأقصى الروسي، ولكن الحلم لم يتحقق اذ اصطدمت المركبة الفضائية بسطح القمر، بعد انقطاع الاتصال عنها مما أدى إلى فقدانها.

ووفقا للحسابات الأولية، فإن Luna-25 "تحولت إلى مدار غير مخطط له" قبل الاصطدام، حسبما ذكرت (تاس).

وكان من المفترض أن تكون المركبة الفضائية أول مركبة روسية تهبط على سطح القمر، منذ 47 عاما، وفقا لوكالة الفضاء الروسية.

وهذا الامتياز نجحت الهند في نيله، فالمركبة "تشاندريان-3" نجحت بالهبوط على القطب الجنوبي للقمر للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وجاء نجاح البرنامج الفضائي الهندي، بعد 4 سنوات من إخفاق كبير حصل حين فقد الفريق على الأرض الاتصال بالمركبة قبل وصولها إلى القمر.

وسوف تتجول براغيان الآن حول الصخور والحفر، ويجمع البيانات والصور المهمة لإرسالها إلى الأرض لتحليلها.

وتحمل براغيان معدات علمية ستحاول اكتشاف المعادن الموجودة على سطح القمر ودراسة التركيب الكيميائي للتربة.

وسوف تتواصل براغيان فقط مع مركبة الهبوط التي سترسل المعلومات إلى المركبة المدارية من تشاندرايان 2 التي لا تزال تدور حول القمر، لتمريرها إلى الأرض لتحليلها.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو) إن المركبة ستتحرك بسرعة 1 سم في الثانية، وستترك مع كل خطوة على سطح القمر بصمة شعار إيسرو وشعارها المنقوش على عجلاتها الست.

&nb