الروبوت المحامي يترافع في المحاكم لأول مرة الشهر المقبل

ميدار.نت - نيويورك
ذكاء اصطناعي
روبوت
تكنولوجيا
06 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - نيويورك

أعلنت شركة  DoNotPay للذكاء الاصطناعي عن تطوير روبوت ذكي سيترافع بالمحاكم لأول مرة في شهر فبراير المقبل، مدافعاً عن متهم بارتكاب مخالفة مرورية.

وقالت الشركة إن الروبوت سيعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي بحيث يستمع لادعاء المحكمة، ويخبر المدعى عليه بما يجب قوله من خلال سماعات.

ولم يكشف صانعو الروبوت عن مكان انعقاد المحاكمة التي ستشهد هذه الجلسة الغريبة وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية.

وتضمن الاتفاق بين المتهم والشركة المطورة أن ينفذ كل توجيهات الروبوت مهما كانت، مع تحمّل الشركة لأي خسائر قد يتعرض لها المتهم، بحسب ما أورته مجلة "نيو ساينتست" العلمية.

وتم تدريب الروبوت على ملفات قضائية عديدة شملت موضوعات متنوعة، كما حرص الخبراء الذين زودوا الروبوت بالمعلومات على الالتزام بالقوانين وتقليص التحايل عليها لأقل قدر.

وعُدّل برنامج تطبيق ذكاء اصطناعي بحيث لا يتفاعل الروبوت تلقائيا مع كل ما يسمعه في المحكمة.

وسيستمع الروبوت للحجج المقدمة ويحللها قبل توجيه تعليمات للمدعى عليه بكيفية الرد.

وأشار المطورون إلى أن الهدف من هذا الروبوت أن يحلّ مكان المحامين بحيث يتم توفير أموال المتهمين في القضايا.

قضايا الإفلاس

ورغم أن الروبوت الجديد سيكون الأول من نوعه الذي يترافع في المحاكم، إلا أنه سبق لشركات أخرى الإعلان عن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مكاتب المحاماة.

وأعلنت شركة المحاماة بيكر وهوستلر قيل أعوام عن توظيف الروبوت «روس» الذكي اصطناعيا والمنتج من قبل شركة IBM كمحام في قسم قضايا الإفلاس الخاص بها. وكان قسم الإفلاس في الشركة يضم حوالي 50 موظفاً، حيث صمم المحامي الذكي اصطناعياً من أجل قراءة وفهم اللغة وتكوين فرضيات عند طرح الأسئلة عليه، من أجل توليد إجابات اعتمادا على المصادر والمراجع لدعم استنتاجاته.

ويقوم المحامي روس أيضاً بالاطلاع على كل كتب القانون، ويعود بأجوبة مرفقة بالمراجع والتشريعات، ويستطيع الاستشهاد بقضايا مشابهة، وإضافة إلى ذلك يقوم بمراقبة القانون على مدار الساعة من أجل الاطلاع على القرارات الجديدة المحدثة.

 

&nb