الذكاء الاصطناعي يورط المسافرين برحلات وهمية

ميدار.نت - نيويورك
ذكاء اصطناعي
السفر
خرائط السفر
18 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - نيويورك

اتهمت صحيفة نيويورك تايمز، الذكاء الاصطناعي بالتورط في عمليات غش وخداع من خلال تقديم أدلة سفر معلوماتها ليست مترابطة ومكررة يمكن أن تورط المسافرين في رحلات غير مضمونة.

وترى الصحيفة أن هذه الكتب هي نتاج لمزيج مثير من الأدوات الحديثة، كتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنتاج نصوص وصور مزيفة، ومواقع الويب التي تحتوي على مجموعة لا نهائية من الصور والرسومات، ومنصات النشر الذاتي مثل "كيندل للنشر المباشر" في أمازون.

إذ سمح استخدام هذه الأدوات جنبا إلى جنب للكتب بالارتفاع مقتربة من قمة نتائج البحث في أمازون وفي بعض الأحيان كسب التأييد من موقع أمازون مثل "دليل السفر الأول إلى ألاسكا".

 

السفر إلى فرنسا

واستشهدت الصحيفة بقصة إيمي كولسكي، وهي مسافرة دولية ذات خبرة تعيش في ولاية بنسلفانيا، قامت بزيارة موقع أمازون، وكتبت بعض كلمات البحث: السفر، دليل إرشادي، فرنسا.

كانت تخطط يومها للقيام برحلة إلى فرنسا، فظهرت لها مجموعة نتائج من بينها "دليل السفر الفرنسي" وكان الأعلى تصنيفا، لمايك ستيفز، وهو مؤلف مشهور في مجال السفر، بحسب صفحته على موقع أمازون.

لفت كولسكي، (53 عاما) التقييمات العالمية ووجود أكثر من 100 تقييم بخمس نجوم، ووعد الدليل بخطط سير الرحلات، والتوصيات من السكان المحليين، وبالمقابل كان السعر منخفض مقارنة بغير كتب، فطلبت نسخة مطبوعة بواسطة خدمة أمازون وفق الطلب.

أصيبت السيدة كولسكي بخيبة أمل عند تقي الكتاب بسبب وصفاته الغامضة، والنصوص المتكررة، وعدم وجود خطط لمسارات الرحلات.

لم تدرك حينها، أنها وقعت ضحية لشكل جديد من الاحتيال في السفر، وهو عبارة عن أدلة إرشادية رديئة للغاية يبدو أنها جُمعت بمساعدة الذكاء الاصطناعي التوليدي، ونُشرت ذاتيا، ثم دُعمت بمراجعات وهمية، تلك التي انتشرت في الأشهر الأخيرة على موقع أمازون.

 

اختصاصات أخرى

ولدعم البحث قامت الصحيفة، بالبحث في موقع أمازون ووجدت كتبا مماثلة حول مجموعة أوسع بكثير من المواضيع، بما في ذلك الطهي، والبرمجة، والبستنة، والأعمال التجارية، والحرف اليدوية، والطب، والدين والرياضيات، فضلا عن كتب المساعدة الذاتية، والروايات، من بين العديد من الفئات الأخرى.

وتعليقاً على الأمر، قال المتحدث باسم الشركة، إن أمازون تباشر تقييم التقنيات الناشئة باستمرار.

وأضاف: "يجب على كل الناشرين في المتجر الالتزام بالتوجيهات الإرشادية المتعلقة بالمحتوى. إننا نستثمر كثيرا من الوقت والموارد لضمان اتباع المبادئ التوجيهية وإزالة الكتب التي لا تلتزم بها".

&nb