الذكاء الاصطناعي يصل المريخ ليستخرج الأوكسجين

ميدار.نت - بكين
ذكاء اصطناعي
المريخ
15 نوفمبر 2023
Cover

 

ميدار.نت - بكين

وظف علماء صينيون الذكاء الاصطناعي لإنتاج روبوت كيميائي قد يكون قادراً على استخراج الأكسجين من الماء على سطح المريخ.

واستخدم فريق البحث آلة متنقلة بحجم الثلاجة مزودة بذراع آلية لتحليل خمس أحجار نيزكية جُمِعت من المريخ أو من الأرض، وأراد الفريق من بحثهم التحقق مما إذا كانت الآلة قادرة على إنتاج محفزات مفيدة من المواد المتوفرة.

وقال فريق البحث، إن الذكاء الاصطناعي خلص إلى إمكانية تحليل الماء، المعروف وجوده على شكل جليد في أقطاب المريخ وتحت سطحه، في عملية كانت ستستغرق بحثا بشريا لمدة ألفي سنة.

وبالفعل نجح الروبوت في تحليل الماء، وذكر الفريق أن الروبوت قد يتمكن من إنتاج الأكسجين منه مع إمكانية استخدامه في مهمة المريخ المستقبلية.

ومن جانبه قال آندي كوبر، الكيميائي في جامعة ليفربول البريطانية: "إذا فكرت في التحدي المتمثل في الذهاب إلى المريخ، فعليك أن تستخدم موادا محلية. لذلك أرى أن فكرة الروبوت منطقية".

 

اكتشاف المريخ

يظهر العالم اهتماماً كبيراً لاستكشاف سطح كوكب المريخ، أول المحاولات بدأت في سبعينيات القرن الماضي عندما أرسلت وكالة ناسا المركبة الفضائية "فايكينغ1" (Viking1)، وأرسلت صورا عن الكوكب الأحمر في عام 1976 وأنجزت مهمة استغرقت 6 سنوات و116 يوما.

وبعد ذلك توالت البعثات، وأحدث تلك البعثات المركبة الصينية "زورونغ" (Zhurong) التي أطلقت في عام 2020، ووصلت إلى المريخ في عام 2021.

وكان أهم ما شغل العلماء هو وجود المياه على سطح المريخ واحتمال وجود حياة، وعثرت "زورونغ" على دليل على وجود الماء على أسطح الكثبان الرملية على المريخ وفقا لبحث جديد قاده البروفيسور تشين شاوجوانغ من معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء (IGG) في الصين التابع للأكاديمية الصينية للعلوم (CAS).

وقدمت الدراسات السابقة دليلا على وجود كمية كبيرة من الماء السائل في بدايات المريخ، ولكن مع اختفاء الغلاف الجوي للكوكب في المرحلة اللاحقة تغير المناخ كثيرا حيث يؤدي الضغط المنخفض للغاية وكمية بخار الماء إلى صعوبة وجود الماء السائل بشكل مستدام على كوكب المريخ اليوم، ولذا فقد ساد الاعتقاد على نطاق واسع أن الماء لا يمكن أن يوجد إلا في أشكال صلبة أو غازية.

ومع ذلك، فإن القطرات التي لوحظت على الذراع الآلية لفينيكس التابعة لناسا تثبت أن الماء السائل المالح يمكن أن يظهر في الصيف.

 

&nb