الذكاء الاصطناعي يدٌ جديدة تختار طلاب الجامعات

Cover

ميدار.نت - بنسلفانيا

كشفت دراسة جديدة بأن الذكاء الاصطناعي سيكون قريباً في خدمة إدارات الجامعات لتحسين عمليات مراجعة طلبات الالتحاق واختيار الطلبة المؤهلين بأمانة ودقة.

واستند هذا البحث، الذي أجراه فريق من باحثين يمثلون أربع جامعات أمريكية، إلى فكرة أن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يضفي "العدالة والشفافية" على عمليات مراجعة طلبات الالتحاق الجامعي، بالتزامن مع التقييم البشري لهذه الطلبات.

 

تحديد سمات الشخصية

واستفاد الباحثون خلال البحث، من تطبيق الذكاء الاصطناعي لمراجعة ما يزيد عن 300 ألف ورقة بحثية تخص عمليات الالتحاق بالجامعات، بهدف تحديد سمات شخصية مثل القيادة والقدرة على العمل كفريق.

وأشار بنيامين ليرا، أحد الباحثين من جامعة بنسلفانيا، إلى أن الذكاء الاصطناعي جعل عملية القبول في الجامعات "أكثر تنظيماً وشفافية"، مما ساهم في تخفيف العبء على الموظفين المسؤولين عن إدارة القبول.

وتُظهر النتائج أيضاً أن جودة مقالات الالتحاق بالجامعة ترتبط بمستوى دخل الأسرة ونتائج اختبارات الطلاب، حسب دراسة نشرت في مجلة "ساينس أدفانسيس" عام 2021.

 

مرحلة التقييم

وقام فريق البحث بتدريب تطبيق الذكاء الاصطناعي الخاص بهم باستخدام مقالات تم تحضيرها سابقاً للتقييم.

وتم دمج أكثر من 3100 مقالة في خوارزمية مُحسَّنة تُعرف بأنها "شبكة عصبية عميقة مُدرَّبة مسبقاً"، حيث تم تعليمها لاكتشاف الكلمات المخفية في نصوص متنوعة مثل الكتب وموقع ويكيبيديا باللغة الإنجليزية.

ويثير هذا البحث، الأمل في تحسين عمليات القبول الجامعي وزيادة الشفافية والعدالة في تلك العمليات، وبهذا يُسهم الذكاء الاصطناعي في تطوير نظام الجامعات.