الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في تصميم المدن بكفاءة عالية

Cover

ميدار.نت - بكين

كشفت دراسة حديثة أُجريت بجامعة Tsinghua الصينية عن إمكانية تفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في تصميم المدن بشكل فعّال وفي وقت قياسي.

وتمّ تطوير نظام ذكاء اصطناعي بواسطة العالم يو تشنغ وفريقه لمعالجة المهام الحسابية المتعلقة بالتخطيط الحضري.

 

مجالات التفوق في النظام الجديد

وأظهر هذا النظام قدرته على إنتاج تخطيطات حضرية تتفوق بنسبة تصل إلى 50% على التصاميم البشرية في ثلاثة مجالات رئيسية: الوصول إلى الخدمات، والمساحات الخضراء، ومستويات حركة المرور.

وبدأ الفريق بمشروع صغير يتضمن تصميم نماذج لمناطق حضرية ذات مساحات محدودة، وبعد يومين من التدريب واستخدام الشبكات العصبية، نجح النظام في إيجاد تخطيطات طرق مثالية واستخدام الأراضي تتناسب مع مفهوم المدينة في غضون 15 دقيقة فقط، وذلك مع مراعاة السياسات واحتياجات التخطيط المحلية.

 

وقت أقل وقدرات أكبر

ويمكن لأتمتة بعض الخطوات في عملية التخطيط توفير وقت هائل، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي حساب مهام محدّدة في ثوانٍ، مقارنةً بالمخططين البشريين الذين يحتاجون إلى ما بين 50 و100 دقيقة لإنجاز نفس المهام.

وبحسب الباحثين، يمكن أن تسهم أتمتة المهام الأكثر استهلاكاً للوقت في التخطيط الحضري في تحرير المخططين للتركيز على المهام الأكثر تحديًا أو التي تتعلق بالجوانب الإنسانية مثل المشاركة العامة والجماليات.

ويرى فريق البحث أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعمل كمساعد للمخططين الحضريين، حيث يمكنهم إنشاء تصميمات محسنة بواسطة الخوارزميات، ومراجعتها وتعديلها، وتقييمها بناءً على تعليقات المجتمع بمشاركة خبراء بشريين.