الجرارات تعطل الموانئ في ألمانيا

Cover

ميدار.نت - برلين

في إطار موجة من الاحتجاجات يخوضها المزارعون في جميع أنحاء أوروبا، أغلق مزارعون في ألمانيا، اليوم الاثنين، الطرقات المؤدية إلى عدّة موانئ محلية.

ويحتج المزارعون في ألمانيا منذ أسابيع احتجاجاً على إلغاء إعفاءات ضريبية متعلقة بالديزل الزراعي كانوا يستفيدون منها، والذي ينصّ التعديل الجديد على إلغاء الإعفاء الذي استفاد منه المزارعون، بحلول العام 2026.

وحذرت الشرطة في هامبورغ، على منصة "إكس"، من إمكانية حدوث اضطرابات مرورية كبيرة في منطقة ميناء هامبورغ، وهو أكبر الموانئ في ألمانيا، وتوقعت الشرطة احتمال عرقلة جزء كبير من "حركة مرور الشاحنات".

وبالتوازي مع هذه الإغلاقات، تسببت طوابير من مئات الجرارات في اضطراب حركة المرور في جميع أنحاء وسط مدينة هامبورغ، بينما نُظّمت تظاهرة للمزارعين أمام محطة القطار، حسبما أفادت السلطات.

وتعطّل العمل في موانئ ألمانية أخرى، ففي ولاية ساكسونيا السفلى (شمال)، منع مزارعون يستخدمون 40 جراراً، الوصول إلى أحد موانئ الحاويات قرب مدينة "فيلهلمسهافن"، وفقاً للشرطة.

وأدّى "تجمّع" للمزارعين على طريق رئيسي قرب مرفأ "بريمرهافن" (شمال)، إلى "تباطؤ كبير" في حركة المرور.

 

حراك أوروبي

تأتي هذه الاحتجاجات في فترة مفاوضات بين النقابات والحكومة، كما امتدّ الحراك إلى دول أوروبية أخرى، مثل فرنسا وبولندا ورومانيا وبلجيكا، وتركز جميعها على الالتزامات البيئية الأوروبية المتزايدة المفروضة على القطاع، والزيادة في تكاليف الإنتاج، والعبء الإداري الذي يقع على عاتق المزارع.

وفي فرنسا، واصل المزارعون المحتجون تحركهم هذا الأسبوع في ظل استمرار غضبهم بعد أن اعتبروا الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة الجمعة غير كافية. وأعلن الأمين العام لنقابة "المزارعين الشباب" بييريك أوريل استئناف إقامة حواجز على الطرق في بداية هذا الأسبوع".

كما أعلن المزارعون المحتجون إقامة ثماني نقاط حصار الإثنين على الطرق السريعة الرئيسية حول باريس، وعلى الفور قامت السلطات بتعبئة 15 ألف فرد من الشرطة، خاصة حول مطاري رواسي وأورلي في باريس وسوق رانجيس الحيوي.

ويهدف المزارعون من وراء ذلك ممارسة الضغط على الحكومة، كما يسعون لنقل التحرك إلى باريس وعدة مدن كبيرة مثل ليون.

وقال رئيس نقابة المزارعين القوية FNSEA : "سوف نقوم بإغلاق جميع الطرق السريعة الرئيسية المغادرة لباريس، على بعد 30 كم من العاصمة (...) هدفنا هو الضغط على الحكومة للقيام بذلك بسرعة نجد الحلول لإنهاء الأزمة".

&nb