التكنولوجيا تعنون هذا العام والذكاء الاصطناعي برأس القائمة

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
30 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يصف الكثيرون سنة 2023 بأنها سنة الذكاء الاصطناعي بامتياز، لكن هذا لم يمنع من تسجيل تطورات تكنولوجيا عديدة بمجالات شتى.

وذكر أخصائي التطوير التكنولوجي، هشام الناطور، أنه من أهم النقاط الرئيسية التي شهدناها في العام 2023 كان محور الذكاء الاصطناعي، إذ تم استخدام تطبيقاته في كثير من المجالات، بما فيها المالية والاقتصادية، وحتى السياسية، والسيارات الكهربائية، والأمور الحياتية وعلى صعيد الأعمال اليومية.

وتابع الناطور أن الذكاء الاصطناعي تدخل في تفاصيل حياتنا وبشكل دقيق.. حتى صارت مواكبة تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي ومتابعتها تحتاج تفرغاً كاملاً.

 

تحليل البيانات

ظهرت في الفترة الماضية ظاهرة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي كمساعد رئيسي في تحليل البيانات بشكل أكثر دقة وفاعلية، مما يمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة، في مجال الأعمال، الطب، التعليم، أو حتى في حياتنا اليومية.

 إذ يوفر الذكاء الاصطناعي إمكانيات تحليل تسهم في فهم أفضل للمعلومات واتخاذ قرارات مستندة إلى أدلة، كذلك دعم تحسين كفاءة العمليات، إذ يسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة العمليات في مختلف القطاعات.

ويتيح التحليل الذكي للبيانات الضخمة والتعلم الآلي إمكانية تحسين سير العمل، وتقليل الأخطاء، وزيادة الإنتاجية. جنباً إلى جنب وتكامل التقنيات، بحيث يسهم الذكاء الاصطناعي في دمج التقنيات المختلفة بشكل أفضل.

وثمة مهمات أخرى استخدمها الباحثون في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث وظفوه ضمن التعلم الآلي لتحسين أداء الروبوتات والأنظمة الذكية، مما يؤدي إلى تطور متسارع في مجالات مثل الروبوتيات، الأوتوميشن، وتكنولوجيا المركبات الذاتية القيادة.

ويوفر الذكاء الاصطناعي فرصًا لتطوير أفكار مستدامة وحلول بيئية. يمكن استخدام التحليل الذكي للمساهمة في فهم التأثيرات البيئية وتحديد الحلول التكنولوجية القائمة على الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنمية المستدامة.

 

تقنيات أخرى

ولكن لا يمكن النظر إلى طفرة الذكاء الاصطناعي بمعزلٍ عن التقدم الواسع في التقنيات التكنولوجية عموماً، كما لا يمكن حصر أبرز المحطات الرئيسية في الملف التكنولوجي خلال العام دون التطرق إلى "حرب الرقائق".

وشكلت تلك الحرب إحدى المحطات الأساسية في العام 2023، ومن المتوقع أن تتواصل في العام المقبل بشكل واسع، في سياق المنافسة القوية القائمة بين الدول والشركات الكبرى على امتلاك وتطوير نفط المستقبل.

من بين التطورات المتسارعة في 2023، التوسع باستخدام البيانات السحابية، أو التخزين السحابي؛ فكثير من الشركات الكبيرة والصغيرة وحتى الأفراد لجأوا إلى الاعتماد على التخزين السحابي، باعتباره أكثر أماناً من "الهارد وير" أو الأقراص الصلبة التقليدية.

وأيضاً من الأحداث البارزة، الهجمات السيبرانية التي شهدها العالم في 2023، والتي ارتبطت بعضها بأقطاب العالم، وفي ظل الحرب بين أوكرانيا ورسيا، وحتى ما يتعلق بالهجمات السيبرانية بين الولايات المتحدة وروسيا، والولايات المتحدة والصين، وغيرهم.

كما تم توظيف التكنولوجيا في جهود مكافحة تغير المناخ، مثل تقنيات تخزين الكربون، وفي ظل الاهتمام الدولي بمواجهة تغير المناخ وتحقيق الأهداف المناخية الدولية.

التطبيقات الخاصة بالسيارات ذاتية القيادة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والتطبيقات المماثلة لها مثل العمليات الطبية دون تدخل بشري أو بتدخل بشري محدود.

وشهد العام أيضاً توسع تقنيات الواقع الافتراضي أو المعزز والميتافيرس، وتطور انترنت الأشياء، وأيضاً تطور شبكات الجيل الخامس.

&nb