التغييرات الطارئة على جسمك في الأسبوع السادس من الحمل

Cover

ميدار.نت - دبي

بعد بدء المرحلة الجنينية في الأسبوع الخامس، تدخلين الآن الأسبوع السادس من الحمل، مرحلة تزداد جدية ووضوحاً، حيث ستعلن الأعراض عن نفسها بقوة بدءاً من الآن، إذا لم تكوني قد شعرت بها سابقاً.

 

وضع الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

يتخذ الجنين في الأسبوع السادس من الحمل شكلاً منحنياً واضحاً كحبة فاصولياء بوزن غرام ونصف تقريباً، مغطى بطبقة رقيقة من الجلد الشفاف، مع انتفاخ في مكان القلب، وبروز طفيف سيحتوي الدماغ والرأس في نهاية الأنبوب العصبي الممتد على ظهر الجنين، كما يتضح أكثر بروز الأذنين والأطراف الأربعة، والمعالم الأساسية في الوجه، كالخدين والذقن والفكين.

ينبض قلب الجنين الآن بمعدل110 نبضة في الدقيقة، ويأخذ تكوين الجهازين الهضمي والتنفسي بالاستكمال. لا تنتظري أن تشعري الآن بحركته في داخلك!

 

أعراض ستشعرين بها في الأسبوع السادس من الحمل

يستمر لديك الغثيان في أي وقت من اليوم خلال الأسبوع السادس من الحمل. إلى جانب ذلك ستشعرين بهذه الأعراض:

_ الانتفاخ والإمساك، إذ يبطئ هرمون الحمل (البروجسترون) عمل جهازك الهضمي، ما يجعل الغازات تتراكم داخل المعدة والأمعاء.

_ كبر حجم البطن قليلاً، سواء بسبب الجنين أو النفخة، وتبدأ العديد من الحوامل في هذا الوقت بارتداء بناطيل الحمل الواسعة، أو شرائها استعداداً لما سيأتي.

_ حرقة المعدة، بسبب ارتخاء عضلات المريء جراء التغيرات الهرمونية في جسمك، ما يعني إصابتك بارتجاع حمض المعدة إلى المريء عدة مرات يومياً.

_ بسبب نحو حجم الرحم، سيزداد الضغط على المثانة، ما يعني مساحة أقل لتخزين البول، لذا ستشعرين باستمرار حاجتك للتبول أكثر من المعتاد، وتكون الكلى في حالة عمل جيد بسبب طرح الفضلات بشكل دائم. لا تقلقي من استمرار كثرة التبول، فبمجرد ارتفاع الحمل إلى تجويف البطن سيخف الضغط على المثانة.

_ ستتضح أكثر أعراض الوحام، وقد تتخذ نمطاً غريباً، كأن تشتهي أطعمة لا تحبينها، أو تنفرين من طعام أو رائحة طالما أحببتها. ترجع بعض الدراسات الوحام إلى نقص في الكالسيوم وفيتامين ب وحديد الجسم.

 

الفحوصات الضرورية في الأسبوع السادس من الحمل

بإمكانك الآن سماع نبضات قلب الجنين بشكل أوضح في الأسبوع السادس من الحمل، عبر جهاز السونار (الإيكو). يمكن لطبيبك الآن فحص فصيلة دمك واختبار عامل (ريزوس)، وهو بروتين يوجد على سطح الكريات الحمراء في الدم، وفي هذه الحالة يكون عامل (ريزوس) لديك إيجابياً، وإذا لم يكن موجوداً فتعتبر نتيجة الاختبار سلبية، ولا تعني إصابة بمرض، إلا أنها قد تهدد الحمل وتحتاج إلى متابعة احتمال اختلاط دماء الأم والجنين، فإذا تنافرت فصيلتا الدم يعتبر ذلك عامل خطورة.

 

نصائح الأسبوع السادس من الحمل

إذا لم تكوني بدأت بعد في اعتماد نظام صحي متوازن وعادات سليمة، فعليك البدء بذلك في الأسبوع السادس من الحمل، ويتضمن ذلك:

_ التركيز على تناول حصتك من حمض أوميغا3، لا سيما من الأسماك، لكن تجنبي الأنواع المحتوية على الزئبق.

_ يمكنك التخفيف من أعراض الوحام إذا تجنبت الحمضيات والصلصات المصنعة والتوابل.

_ تناولي وجبتك الأخيرة قبل 4 ساعات على الأقل من النوم، واستخدام وسادة مرتفعة بعض الشيء كي لا يزداد ارتجاع حمض المعدة في المريء.

_ لا تقللي من شرب الماء بحجة الانزعاج من كثرة التبول.

_ تجنبي الحركة الزائدة عن الحاجة، وحمل الأشياء الثقيلة، وواظبي على المشي لنصف ساعة يومياً.

_ استمري بالتوقف عن التدخين، وابتعدي عن المدخنين.

_ يفضل أن تتوقفي عن طلاء أظافرك، ولا تقلقي عليها، إذ ستبدأ بالتحسن كثيراً في الأسابيع القادمة.

 

أخبار قد تهمك:

الأسبوع الخامس من الحمل تطورات جنينية وهذه مؤشرات الإجهاض

الامتناع عن الأدوية والتدخين أهم نصائح الأسبوع الرابع من الحمل
&nbs