التراث السعودي يحجز مكانه في عالم ميتافيرس

ميدار.نت - الرياض
تكنولوجيا
ميتافيرس
السعودية
24 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - الرياض

عبر عالم الميتافيرس يمكن المشركة باحتفالات التأسيس السعودية والتعرف على التراث العربي العريق، كل ذلك من خلال تجربة غامرة تعتمد على الويب ومجهزة لـ«Mobile XR»، مما يضمن إمكانية الوصول عبر مجموعة واسعة من الأجهزة الرقمية.

المنصة أطلقتها وزارة الثقافة وحملت اسم «ميتافيرس التراث السعودي»، وهي أول مبادرة وطنية من نوعها في هذا العالم الافتراضي، وهي مدعومة بنظام الذكاء الاصطناعي لذكاء الوسائط التوليدي (GMI)، بتقنية «Hyperledger Fabric 2.5 blockchain»، وذلك بالشراكة مع «droppGroup ،droppPhygital».

وتُمكن المنصة الملايين من المملكة وجميع أنحاء العالم، من تجربة الأحداث السعودية عبر «ميتافيرس»، مما يمثل لحظة تحول وقفزة كبيرة في مستقبل التعبير الثقافي والمشاركة.

وتُقدم المنصة مزيجاً من العروض الثقافية والابتكار الرقمي المدعوم من تقنية «GMI»، وتستضيف بيئة ديناميكية تسمح للمستخدمين بتجربة أنشطة ومعالم سياحية من احتفالات يوم التأسيس «في الحياة الواقعية».

ويشمل ذلك مناطق الجذب الثقافية مثل مسيرة التاريخ، والقطاعات المخصصة للموسيقى، والفن، والتاريخ، وفنون الطهي، والحرف اليدوية، إضافةً إلى ألعاب الفيديو المصغرة، فضلاً عن البث المباشر للأحداث، بما فيها حفل «سيمفونية البداية» ليوم التأسيس.

ويضمن المستخدمون دخولاً سلساً إلى «الميتافيرس»؛ ليجسد التوافق عبر المنصات التزام الوزارة بالشمولية، مما يمكّن جمهوراً عالمياً متنوعاً من استكشاف التاريخ الغني للثقافة السعودية والمشاركة فيه.

 

يوم التأسيس

خصصت وزارة الثقافة سلسلة من الفعاليات المتنوعة احتفاءً بيوم التأسيس خلال الفترة من 21 وحتى 26 فبراير، تتضمن إقامة فعالية "ليالي التأسيس" يومي 21 و 22 فبراير، بمنطقة بوليفارد سيتي، إضافة لفعالية "سيمفونية البداية" على مسرح أبو بكر سالم يومي 25 و26 فبراير، وفعاليات أخرى تتمثل في توفير مناطق للأطفال وعروض الدرونز والطائرات،  هذا إلى جانب تدشين عروض "قرية التأسيس" في 14 منطقة داخل المملكة.

ويأتي الاحتفاء بيوم التأسيس في 22 فبراير من كل عام من أجل إرساء مشاعر الفخر والاعتزاز بجذور السعودية الراسخة منذ 3 عقود، كما يتم الاحتفاء بما أرسته المملكة من الوحدة والاستقرار والأمن في هذا اليوم، وبدوره أقر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم التأسيس لتخليد ذكرى تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل