الإدارة الأمريكية تتجه لقواعد صارمة تمنع انهيار البنوك

Cover

ميدار.نت - واشنطن

يعتزم البيت الأبيض إعلان توصية،  خلال الأسبوع الجاري، بقواعد أكثر صرامة للبنوك متوسطة الحجم، بعدما تسبب انهيار مقرضين في وقت سابق من هذا الشهر في حدوث هزات في النظام المصرفي.

وتوقعت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن تدعو التوصيات إلى قواعد جديدة من الاحتياطي الفيدرالي والوكالات الأخرى، بما في ذلك البنوك التي يتراوح حجم أصولها بين 100 و250 مليار دولار.

وانهارت 3 بنوك أميركية في أسبوع واحد ضمن أول أزمة مالية بهذا الحجم منذ العام 2008، حيث اتجهت أصابع الاتهام نحو من قد يكون المتسبب بهذه الأزمة.

وألقى بعض الخبراء بالمسؤولية على الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وقراراته المتأخرة بمعالجة الأزمات.

وأظهرت أزمة البنوك المنهارة ثغرة كبيرة في مهام الاحتياطي الفيدرالي وأهمها الرقابة على البنوك، بعدما طالته اتهامات بالتأخر كثيراً في تدارك أزمة ارتفاع التضخم بعدم رفعه لأسعار الفائدة بوتيرة سريعة.

 

فريق معاينة.. ولكن

وعيّن الاحتياطي الفيدرالي قبل أكثر من عام من سقوط بنك "SVB"، فريقا لمعاينة أصول البنك في سان فرانسسكو.

وأطلق الفريق المتخصص إنذارات عدة ومطالب بإصلاحات هامة في بنك "SVB"، وبنهاية العام الماضي طالب الفريق بإصلاحات شاملة لمواجهة مخاطر ارتفاع أسعار الفائدة وأثرها على ميزانية البنك.

من جهة أخرى، جاءت تنظيمات القطاع المالي في عهد الرئيس السابق ترمب والتي خففت قيود الإفصاح على البنوك التي لا تتجاوز أصولها 250 مليار دولار عاملا آخر في أزمة سقوط البنوك الثلاثة خاصة بعد إعفائها من بعض القيود على رأس المال المتوفر لديها واستثنائها من اختبارات فحص الجهد المالي.

 

تحرك سريع

ووجّه الرئيس الأميركي جو بايدن، فور انهيار ينك سيليكون فالي الشهر الحالي، بالتحرك سريعا لاحتواء تداعيات الأزمة.

وأكد، في خطاب، أنه بإمكان المودعين ببنك "سيليكون فالي" الوصول إلى أموالهم بدون عوائق.

ودعا الرئيس الأمريكي أبناء بلده إلى الثقة في النظام المصرفي، وأوكد أن ودائعهم في أمان.

وشدد على أنه ستتم محاسبة المستثمرين الذين يخاطرون بودائع الأميركيين، مبيناً أن هؤلاء المستثمرين لن يحظوا بأي حماية.

وأضاف: "سنحاسب المسؤولين عن أزمة البنوك ولا أحد فوق القانون"، مبيناً أنه ستتم إقالة ومحاسبة إدارة بنكي "سيليكون فالي" و"سيغنتشر".

وجزم الرئيس الأمريكي بأن دافعي الضرائب لن يتحملوا خسائر البنوك، قائلاً :"لن نسمح بتكرار إخفاقات البنوك، وسنعمل على حماية الشركات الناشئة".

&nb