اكتشاف فائدة مفاجئة للقاح الإنفلونزا الموسمية

ميدار.نت - كندا
صحة
الطب
02 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - كندا
نجح فريق من الباحثين الكنديين باكتشاف فائدة مفاجئة وغير متوقعة للقاح الإنفلونزا الموسمية.
وتبين للباحثين من جامعة "كالجاري" الكندية، أن لقاح الإنفلونزا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى البالغين.
وأجرى فريق من الباحثين دراسة من خلال مراجعة السجلات الصحية لأكثر من 4 ملايين من سكان مقاطعة ألبرتا الكندية على مدى تسع سنوات.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن التطعيم ضد الإنفلونزا يجب أن يوصى به بشدة للجميع، على غرار ما ينصح به بالفعل للمصابين بأمراض القلب.
ونقل موقع scitechdaily عن الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور مايكل هيل، قوله: "أردنا معرفة ما إذا كان اللقاح له نفس الصفات الوقائية لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. فأظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أقل بين الأشخاص الذين تلقوا لقاح الأنفلونزا".
وأضاف هيل أن الفائدة العامة للتطعيم ضد الإنفلونزا للوقاية من السكتة الدماغية يمثل "اكتشافا جديدا نأمل أن يؤدي إلى مزيد من الأبحاث حول عوامل الحماية غير المباشرة للإنفلونزا ولقاحات أخرى".
كما أوضح أن التهابات الجهاز التنفسي العلوي تسبق غالبا النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وأن منع أو تقليل شدة الإنفلونزا يوفر عاملا وقائيا، وخاصة للسكتة الدماغية.

الجهاز التنفسي
تعتبر الانفلونزا الموسمية من الأمراض التي تسببها فيروسات الانفلونزا، وتؤثر بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي وخاصة الأنف والبلعوم، فيما تتراوح أعراض المرض ما بين الخفيفة والشديدة.
ويَصعب أحياناً التفريق بين نزلة البرد والانفلونزا حيث أن كليهما من أمراض الجهاز التنفسي، ولكن هناك اختلاف في نوع الفيروسات المسببة، كما تتشابه أعراض المرضين، ولكنها تكون أكثر حدة في حالات الانفلونزا.
وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً في مرض الانفلونزا على ارتفاع شديد في درجة الحرارة، آلام في الجسم، الشعور بالتعب الشديد، والسعال الجاف. أما بالنسبة لأعراض نزلة البرد فتشمل الصداع، وسيلان أو انسداد في الأنف.
ويتعافى معظم المصابين بالانفلونزا خلال بضعة أيام إلى أسبوعين من الإصابة، لكن قد
 تتفاقم الحالة لدى البعض بالإصابة بالتهاب في الرئتين، أو الأذن، أو الجيوب الأنفية، أو تدهور في الحالة الصحية لدى المصابين.
كما وقد تهدد الانفلونزا حياة المصابين. يعتبر الأطفال، النساء الحوامل، كبار السن، والمصابون بأمراض مزمنة أو ضعف في المناعة من أكثر الفئات التي قد تتأثر بمضاعفات الانفلونزا.
وتعتبر الانفلونزا من الأمراض المعدية سريعة الانتقال حيث يُصاب الشخص بالمرض نتيجة استنشاقه للرذاذ المتطاير في الهواء عند سعال أو عطس أو تحدث شخص مصاب. ومن طرق الانتقال أيضاً ملامسة أسطح أو مواد ملوثة بفيروس الانفلونزا ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.